Abstract
هدف البحث إلى التعرف على مدى اكتساب طلبة المرحلة المتوسطة لمهارات التفكير البصري في مواد علم الأحياء , ولتحقيق هذا الهدف , فقد قام الباحثان بإعداد قائمة بمهارات التفكير البصري بعد الإطلاع على المصادر والدراسات التي تناولت التفكير البصري ومهاراته, وتوصل إلى قائمة أولية بالمهارات تم التأكد من صدقها بعرضها على مجموعة من المحكمين , وبذلك تكونت القائمة بشكلها النهائي من (5) مهارات رئيسة وهي (التعرف على الشكل البصري, تحليل الشكل البصري, ربط العلاقات, إدراك وتفسير الغموض,استخلاص المعاني), ووفقاً لهذه المهارات فقد تم بإعداد اختباراً لمهارات التفكير البصري من نوع الاختيار المتعدد, وللتحقق من صدق الاختبار بصورته فقد تم عرضه على مجموعة من السادة المحكمين , كما تم التأكد من وضوح الفقرات ومناسبتها للطلبة, والتأكد من الخصائص السيكومترية للاختبار وذلك حساب الإتساق الداخلي للفقرات , وحساب معامل التمييز ومعامل صعوبة الفقرات على عينة أخرى من الطلبة مكونة من (200) طالباً وطالبة ,وقد تم حساب الثبات بطريقة التجزئة النصفية ومعادلة كيورد ريتشاردسون20, واصبح الاختبار جاهزاً للتطبيق النهائي مكوناً من (35) فقرة, وطبق الاختبار في نهاية الكورس الثاني للعام الدراسي (2015-2016م) على عينة عشوائية من طلبة الصف الثالث المتوسط مؤلفة من (762) طالبا وطالبة من طلبة الصف الثالث المتوسط , موزعين على (12) مدرسة من المدارس المتوسطة والثانوية في مركز محافظة القادسية . وبعد أن تم جمع ومعالجة البيانات باستخدام الحقيبة الإحصائية Spss , فقد أسفرت النتائج التي توصل إليها البحث عن:
إن مدى اكتساب الطلبة لمهارات التفكير البصري كان أدنى من النسبة المحكية المطلوبة وهي نسبة (70%) . وبناء على نتائج البحث , قدم الباحث عدداً من التوصيات والمقترحات .
Keywords
طلبة المرحلة المتوسطة، مهارات التفكير البصري ، مواد علم الأحياء