Abstract
هدف البحث الحالي إلى التعرف على النشاط اللغوي اللاصفي الذي يمارسه الطلبة في مدارس بغداد وعلاقته بمهارة القراءة الجهرية لدى طلبة المرحلة المتوسطة . وقد اعتمدت الباحثة في دراستها على المنهج الوصفي التحليلي، واشتملت عينة البحث الحالي على مدارس جانبي الكرخ والرصافة من طلبة المرحلة المتوسط للعام الدراسي (2022- 2023) . وبعد مراجعة الادبيات والدراسات المستفيضة تم تبني مقياس الانشطة اللغوية اللاصفية لـ (ابو العطا ، 2006) والمتكون من أربع محاور رئيسية هي ( اختيار جماعات النشاط اللغوي والإشراف عليها ،التخطيط لبرامج وأنشطة جماعات النشاط اللغوي، الأنشطة اللغوية التعبيرية، الأنشطة اللغوية الكتابية) وتم عرض هذه المحاور على مجموعة من الخبراء المتخصصين في طرائق ومناهج اللغة العربية . وتم الحصول على الصدق الظاهري لهذه الانشطة اللغوية اللاصفية . كما تم تطبيقه على عينة بلغت قوامها ( 250) طالب و طالبة من مدارس جانبي الكرخ والرصافة من اجل الحصول على صدق وثبات جيد للاختبار وتم التحقق من صدق البناء من خلال معامل ارتباط الفقرة بالدرجة الكلية وحصلت على معامل ثبات جيد من خلال طريقة اعادة الاختبار والفا كرونباخ.
اما بالنسبة لمهارة القراءة الجهرية قامت الباحثة باختيار نصين كل نص يمثل صف من صفوف المرحلة المتوسطة للصف ( الاول- الثاني) متوسط معتمدة باختيار النص من بعض القصص المألوفة لدى الطلبة بحركاتها الكاملة في منهج اللغة العربية المعتمد، مع بطاقة الملاحظة الخاصة بمهارة القراءة الجهرية وكما اوضحها دليل تقويم مهارات القراءة الجهرية لقسم البحوث بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي للعام (2015) ، ( عبد الجواد ، 2020 ) والمتضمنة 16 مؤشرا تمثل المهارات الثلاثة للقراءة الجوهرية من ( صحة وسلامة اللفظ – الطلاقة في القراءة – وتمثيل المعنى ) وتم التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء وثباته. وجاءت نتائج البحث كالأتي:
1- جاءت الانشطة اللغوية اللاصفية متوفرة لدى المرحلة المتوسطة حيث احتل محور اختيار جماعات النشاط اللغوي والإشراف عليها المرتبة الاولى من بين مقياس الانشطة اللغوية اللاصفية بمتوسط حسابي قدره (2,65) وانحراف معياري قدره (0,22) . في حين احتل محور التخطيط لبرامج وأنشطة جماعات النشاط اللغوي من بين مقياس الانشطة اللغوية اللاصفية المرتبة الثانية بمتوسط حسابي قدره (2,61) وانحراف معياري قدره (0,30) . واحتل محور الانشطة الكتابية من بين مقياس الانشطة اللغوية اللاصفية المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي قدره (2,42) وانحراف معياري قدره (0,41). في حين احتل محور الانشطة التعبيرية من بين مقياس الانشطة اللغوية اللاصفية المرتبة الرابعة والاخيرة بمتوسط حسابي قدره (2,32) وانحراف معياري قدره (0,65) .
2- امتلاك الصف الاول المتوسط والثاني متوسط لمهارة القراءة الجهرية.
3- وجود فروق احصائية في مهارة القراءة الجهرية ولصالح الصف الثاني متوسط .
4- وجود علاقة ارتباطية بين الانشطة اللغوية اللاصفية ومهارة القراءة الجهرية طردية موجبة .
5- لا توجد فروق احصائية في العلاقة الارتباطية بين الانشطة اللغوية اللاصفية ومهارة القراءة الجهرية تعود الى الجنس . في حين وجدت فروق احصائية في العلاقة الارتباطية بين الانشطة اللغوية اللاصفية ومهارة القراءة الجهرية تعود الى الصف ولصالح الصف الثاني متوسط .