Abstract
تعد من أهداف العملية التعليمية ومن الاستراتيجيات المهمة والفعالة في العملية التدريسية والتدريبية (استراتيجية الانشطة المتدرجة) حيث يتم استخدامها من جانب المدرب وهي محاولة من اجل التغلب أو القضاء على الفروق الفردية بين اللاعبين والمتمثلة بالفروق المعرفية والمهارية والتي تتناسب مع كل مستويات اللاعبين، ويقوم المدرب بمتابعة اللاعبين متابعة دقيقة، حيث يبدأ الاعبين بالتدرج في تنفيذ الاداء ويتقدم ويتطور مستواه حتى يستطيع الوصول إلى مستوى راقي ومتميز , ومن من خلال الملاحظة الميدانية للباحث في النشاط الرياضي وجد ان هناك ضعف في مستوى بعض المهارات لدى اللاعبين, وإنما يتم الاعتماد على شكل المهارة العام ، حيث وجد ان الاستراتيجيات والاساليب التدريبية المستخدمة فيه نوع من الجمود والتقليد، ولوجود التكرارات ما يؤدي في بعض الاحيان الى شعور اللاعب بالملل وجعلهم مجرد متلقين لما يقوله المدرب ، ويهدف البحث اعداد استراتيجية الانشطة المتدرجة في تعلم بعض المهارات الأساسية للاعبي الريشة الطائرة ناشئين , واستخدم الباحث المنهج التجريبي بالاختبار القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة لملائمته لطبيعة البحث, وتم تحديد مجتمع البحث لاعبو الريشة الطائرة في نادي المحاويل الرياضي للموسم الرياضي 2021, والبالغ عددهم (16لاعب)، اذ تم اختيار عينة البحث بأسلوب الحصر الشامل وقسمت العينة الى مجموعتين التجريبية والمجموعة الضابطة وبواقع ( 8 لاعبين) لكل مجموعة وتم تطبيق استراتيجية الانشطة المتدرجة ولمدة ثمانية أسابيع وبواقع ثلاث وحدات تدريبية في الأسبوع الواحد واستخدم الباحث الحقيبة الاحصائية (spss) لمعالجة البيانات وتوصل الباحث إلى أهم الاستنتاجات ان استراتيجية الانشطة المتدرجة اثرا ايجابيا في تعلم بعض المهارات الأساسية للاعبي الريشة الطائرة ناشئين
Keywords
استراتيجية الانشطة المتدرجة
المهارات الأساسية للاعبي الريشة الطائرة