Abstract
1- disclosure of the impact of educational programs, accompanied by the result and performance in learning knowledge circulation and the level of achievement in the 50-meter freestyle swimming.
2- disclosure of the differences between the three experimental groups that use educational programs combined with each of the knowledge of the result and performance knowledge and knowledge of performance and knowledge of the result and the control group in the post-test to learn the rotation and the level of achievement in the 50-meter freestyle swimming.
To investigate, research impose researcher goal as follows:
1- There are significant differences between pre and post tests of the three experimental groups that use educational programs coupled with all of knowing the outcome and understanding and knowledge of performance and knowledge of performance as well as the outcome of the control group in learning the rotation and the level of achievement in the 50-meter freestyle swimming.
2- There are significant differences in the post-test between the three experimental groups that use educational programs combined with each of the knowledge of the result and performance knowledge and knowledge of performance and knowledge of the result and the control group in the post-test to learn the rotation and the level of achievement in the 50-meter freestyle swimming.
The researcher used the experimental approach to relevance and the nature of the research, was chosen as the research community way intentional students from the first year in the Faculty of Physical Education / Tikrit University for the academic year 2011/2012 and numbered 119 students, have been excluded students of their number (24) student of confining Search for male students only, has been selected sample way intentional of students who are proficient freestyle not fluent in rotation in freestyle, has reached the multilingual free-swimming (30) students, and after it has been conducting tests for equivalence as well as tests tribal were divided random way (and the way lots were distributed into four groups of equal number, three experimental groups and the control group).
2- disclosure of the differences between the three experimental groups that use educational programs combined with each of the knowledge of the result and performance knowledge and knowledge of performance and knowledge of the result and the control group in the post-test to learn the rotation and the level of achievement in the 50-meter freestyle swimming.
To investigate, research impose researcher goal as follows:
1- There are significant differences between pre and post tests of the three experimental groups that use educational programs coupled with all of knowing the outcome and understanding and knowledge of performance and knowledge of performance as well as the outcome of the control group in learning the rotation and the level of achievement in the 50-meter freestyle swimming.
2- There are significant differences in the post-test between the three experimental groups that use educational programs combined with each of the knowledge of the result and performance knowledge and knowledge of performance and knowledge of the result and the control group in the post-test to learn the rotation and the level of achievement in the 50-meter freestyle swimming.
The researcher used the experimental approach to relevance and the nature of the research, was chosen as the research community way intentional students from the first year in the Faculty of Physical Education / Tikrit University for the academic year 2011/2012 and numbered 119 students, have been excluded students of their number (24) student of confining Search for male students only, has been selected sample way intentional of students who are proficient freestyle not fluent in rotation in freestyle, has reached the multilingual free-swimming (30) students, and after it has been conducting tests for equivalence as well as tests tribal were divided random way (and the way lots were distributed into four groups of equal number, three experimental groups and the control group).
Abstract
هدف البحث إلى :
1- الكشف عن أثر البرامج التعليمية المصحوبة بمعرفة النتيجة ومعرفة الأداء في تعلم الدوران ومستوى الانجاز في سباحة 50م حرة .
2- الكشف عن الفروق بين المجموعات التجريبية الثلاث التي تستخدم البرامج التعليمية المصحوبة بكل من معرفة النتيجة ومعرفة الأداء ومعرفة الأداء ومعرفة النتيجة وبين المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي في تعلم الدوران ومستوى الانجاز في سباحة 50م حرة.
وللتحقق من هدفا البحث فرض الباحث ما يأتي:
1- توجد فروق معنوية بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعات التجريبية الثلاث التي تستخدم البرامج التعليمية المصحوبة بكل من معرفة النتيجة ومعرفة الأداء ومعرفة الأداء ومعرفة النتيجة وكذلك للمجموعة الضابطة في تعلم الدوران ومستوى الانجاز في سباحة 50م حرة.
2- توجد فروق معنوية في الاختبار البعدي بين المجموعات التجريبية الثلاث التي تستخدم البرامج التعليمية المصحوبة بكل من معرفة النتيجة ومعرفة الأداء ومعرفة الأداء ومعرفة النتيجة وبين المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي في تعلم الدوران ومستوى الانجاز في سباحة 50م حرة.
واستخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته وطبيعة البحث ، وتم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من طلبة السنة الدراسية الأولى في كلية التربية الرياضية / جامعة تكريت للعام الدراسي 2011/2012 والبالغ عددهم (119) طالب وطالبة ، وقد تم استبعاد الطالبات البالغ عددهن (24) طالبة لاقتصار البحث على الطلاب الذكور فقط ، وقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من الطلاب الذين يجيدون السباحة الحرة ولا يجيدون الدوران في السباحة الحرة ، وقد بلغ من يجيد السباحة الحرة (30) طالباًً ، وبعد أن تم إجراء الاختبارات الخاصة بالتكافؤ فضلاً عن الاختبارات القبلية تم تقسيمهم بالطريقة العشوائية (وعن طريقة القرعة تم توزيعهم إلى أربع مجموعات متساوية بالعدد ، ثلاث مجموعات تجريبية ومجموعة ضابطة ).
وبعد أن تم استبعاد عدد من الطلاب وذلك لعدم تكافئهم مع بقية أفراد العينة ، وعليه بلغ المجموع النهائي لعينة البحث (20) طالباً موزعين إلى أربع مجموعات متساوية بواقع (5) طلاب لكل مجموعة وبنسبة مئوية بلغت (16,806%) من مجتمع البحث الأصلي.
واستخدم الباحث الوسائل الإحصائية الآتية : (الوسط الحسابي والانحراف المعياري والنسبة المئوية واختبار (ت) لوسطين حسابيين مرتبطين متساويين بالعدد وتحليل التباين باتجاه واحد Anova one away) وقيمة أقل فرق معنوي (LSD)).
هذه بعض الاستنتاجات التي توصل إليها الباحث الآتية :
1- أثرت البرامج التعليمية الثلاث ، البرنامج التعليمي الأول المصحوب (بمعرفة النتيجة ومعرفة الأداء )والبرنامج التعليمي الثاني المصحوب (بمعرفة الأداء )، والبرنامج التعليمي الثالث المصحوب (بمعرفة النتيجة) ، والتي طبقت على المجموعات التجريبية الثلاث ايجابياً في تعلم الدوران ومستوى الانجاز في سباحة (50 م) حرة . ولم يحدث أثر ايجابي لدى المجموعة الضابطة في تعلم الدوران ومستوى الانجاز في سباحة (50 م) حرة .
2- تفوقت المجموعات التجريبية الثلاث والتي طبقت البرامج التعليمية المصحوبة بكل من (معرفة النتيجة ومعرفة الأداء) و(معرفة الأداء) و(معرفة النتيجة) على المجموعة الضابطة في تعلم الدوران بسباحة (50 م) حرة.
3- تفوقت كل من المجموعة التجريبية الأولى والتي طبقت البرنامج التعليمي المصحوب بمعرفة النتيجة ومعرفة الأداء ، والمجموعة التجريبية الثانية والتي طبقت البرنامج التعليمي المصحوب بمعرفة الأداء على المجموعة الضابطة في مستوى الانجاز بسباحة (50 م) حرة.
4- تقاربت نتائج المجموعات التجريبية الثلاث والتي طبقت البرامج التعليمية المصحوبة بكل من (معرفة النتيجة ومعرفة الأداء) و(معرفة الأداء) و(معرفة النتيجة) في تعلم الدوران ومستوى الانجاز في سباحة (50 م) حرة.
وأوصى الباحث بما يأتي :
1- إمكانية استخدام البرامج التعليمية الثلاث ، البرنامج التعليمي الأول المصحوب بمعرفة النتيجة ومعرفة الأداء والبرنامج التعليمي الثاني المصحوب بمعرفة الأداء ، والبرنامج التعليمي الثالث المصحوب بمعرفة النتيجة في تعلم طلاب السنة الدراسية الأولى في كلية التربية الرياضية بجامعة تكريت للدوران ومستوى الانجاز في سباحة (50 م) حرة .
2- التأكيد على استخدام البرنامج التعليمي المصحوب بمعرفة النتيجة ومعرفة الأداء في تعلم طلاب السنة الدراسية الأولى في كلية التربية الرياضية بجامعة تكريت للدوران ومستوى الانجاز في سباحة (50 م) حرة.
1- الكشف عن أثر البرامج التعليمية المصحوبة بمعرفة النتيجة ومعرفة الأداء في تعلم الدوران ومستوى الانجاز في سباحة 50م حرة .
2- الكشف عن الفروق بين المجموعات التجريبية الثلاث التي تستخدم البرامج التعليمية المصحوبة بكل من معرفة النتيجة ومعرفة الأداء ومعرفة الأداء ومعرفة النتيجة وبين المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي في تعلم الدوران ومستوى الانجاز في سباحة 50م حرة.
وللتحقق من هدفا البحث فرض الباحث ما يأتي:
1- توجد فروق معنوية بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعات التجريبية الثلاث التي تستخدم البرامج التعليمية المصحوبة بكل من معرفة النتيجة ومعرفة الأداء ومعرفة الأداء ومعرفة النتيجة وكذلك للمجموعة الضابطة في تعلم الدوران ومستوى الانجاز في سباحة 50م حرة.
2- توجد فروق معنوية في الاختبار البعدي بين المجموعات التجريبية الثلاث التي تستخدم البرامج التعليمية المصحوبة بكل من معرفة النتيجة ومعرفة الأداء ومعرفة الأداء ومعرفة النتيجة وبين المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي في تعلم الدوران ومستوى الانجاز في سباحة 50م حرة.
واستخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته وطبيعة البحث ، وتم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من طلبة السنة الدراسية الأولى في كلية التربية الرياضية / جامعة تكريت للعام الدراسي 2011/2012 والبالغ عددهم (119) طالب وطالبة ، وقد تم استبعاد الطالبات البالغ عددهن (24) طالبة لاقتصار البحث على الطلاب الذكور فقط ، وقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من الطلاب الذين يجيدون السباحة الحرة ولا يجيدون الدوران في السباحة الحرة ، وقد بلغ من يجيد السباحة الحرة (30) طالباًً ، وبعد أن تم إجراء الاختبارات الخاصة بالتكافؤ فضلاً عن الاختبارات القبلية تم تقسيمهم بالطريقة العشوائية (وعن طريقة القرعة تم توزيعهم إلى أربع مجموعات متساوية بالعدد ، ثلاث مجموعات تجريبية ومجموعة ضابطة ).
وبعد أن تم استبعاد عدد من الطلاب وذلك لعدم تكافئهم مع بقية أفراد العينة ، وعليه بلغ المجموع النهائي لعينة البحث (20) طالباً موزعين إلى أربع مجموعات متساوية بواقع (5) طلاب لكل مجموعة وبنسبة مئوية بلغت (16,806%) من مجتمع البحث الأصلي.
واستخدم الباحث الوسائل الإحصائية الآتية : (الوسط الحسابي والانحراف المعياري والنسبة المئوية واختبار (ت) لوسطين حسابيين مرتبطين متساويين بالعدد وتحليل التباين باتجاه واحد Anova one away) وقيمة أقل فرق معنوي (LSD)).
هذه بعض الاستنتاجات التي توصل إليها الباحث الآتية :
1- أثرت البرامج التعليمية الثلاث ، البرنامج التعليمي الأول المصحوب (بمعرفة النتيجة ومعرفة الأداء )والبرنامج التعليمي الثاني المصحوب (بمعرفة الأداء )، والبرنامج التعليمي الثالث المصحوب (بمعرفة النتيجة) ، والتي طبقت على المجموعات التجريبية الثلاث ايجابياً في تعلم الدوران ومستوى الانجاز في سباحة (50 م) حرة . ولم يحدث أثر ايجابي لدى المجموعة الضابطة في تعلم الدوران ومستوى الانجاز في سباحة (50 م) حرة .
2- تفوقت المجموعات التجريبية الثلاث والتي طبقت البرامج التعليمية المصحوبة بكل من (معرفة النتيجة ومعرفة الأداء) و(معرفة الأداء) و(معرفة النتيجة) على المجموعة الضابطة في تعلم الدوران بسباحة (50 م) حرة.
3- تفوقت كل من المجموعة التجريبية الأولى والتي طبقت البرنامج التعليمي المصحوب بمعرفة النتيجة ومعرفة الأداء ، والمجموعة التجريبية الثانية والتي طبقت البرنامج التعليمي المصحوب بمعرفة الأداء على المجموعة الضابطة في مستوى الانجاز بسباحة (50 م) حرة.
4- تقاربت نتائج المجموعات التجريبية الثلاث والتي طبقت البرامج التعليمية المصحوبة بكل من (معرفة النتيجة ومعرفة الأداء) و(معرفة الأداء) و(معرفة النتيجة) في تعلم الدوران ومستوى الانجاز في سباحة (50 م) حرة.
وأوصى الباحث بما يأتي :
1- إمكانية استخدام البرامج التعليمية الثلاث ، البرنامج التعليمي الأول المصحوب بمعرفة النتيجة ومعرفة الأداء والبرنامج التعليمي الثاني المصحوب بمعرفة الأداء ، والبرنامج التعليمي الثالث المصحوب بمعرفة النتيجة في تعلم طلاب السنة الدراسية الأولى في كلية التربية الرياضية بجامعة تكريت للدوران ومستوى الانجاز في سباحة (50 م) حرة .
2- التأكيد على استخدام البرنامج التعليمي المصحوب بمعرفة النتيجة ومعرفة الأداء في تعلم طلاب السنة الدراسية الأولى في كلية التربية الرياضية بجامعة تكريت للدوران ومستوى الانجاز في سباحة (50 م) حرة.