Abstract
يهدف البحث الحالي الى بيان تأثير الرفاهية النفسية في الحد من سلوك الاساءة اللفظية ضمن مجتمع البحث الذي تمثل بالجامعات والكليات الاهلية في محافظة كربلاء المقدسة من التدريسين الجامعات ممن هم بمستوى اتخاذ القرار وتحمل المسؤولية , ومن اجل تحقيق ذلك تم قياس (المتغير المستقل) بالرفاهية النفسية بسته ابعاد فرعية وهي (الاستقلالية- تقبل الذات – العلاقة الايجابية مع الاخرين – الهدف في الحياة – التمكن من البيئة – التطور الشخصي ) مع سلوك ( الاساءة اللفظية ) استناداً الى مشكلة البحث الرئيسة والتي تمثلت ب(الرفاهية النفسية وتأثيرها في الحد من سلوك الاساءة اللفظية ) ومن اجل التوصل الى النتائج تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وجمع البيانات من خلال الاستبانة وقد اعتمد البحث على مجموعة من الاساليب الاحصائية التي تمثلت بأختبار التوزيع الطبيعي والتحليل العاملي التوكيدي والاحصاءات الوصفية وتحليل الارتباط البسيط ونمذجة المعادلة الهيكلية استناداً الى البرامج الجاهزة(SPSS V.23 ; AMOS , V.23 ; Excel 16) وقد توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات ابرزها وجود تأثير ذي دلاله معنوية بين الرفاهية النفسية والاساءة اللفظية , وهذا يشيرالى ضرورة الاهتمام بالمنظمات التعليمية الخدمية المبحوثة اهتماما كبيرا لتعزيز الرفاهية النفسية لدى تدريسي الجامعات للتقليل من السلوكيات السلبية في العمل لاسيما الاساءة اللفظية وضرورة التعاون مع الجامعات الاهلية والحكومية ممن لديه تجربة ناجحة في ممارسة الحد من السلوكيات السلبية لتقديم افضل ما يمكن.
Keywords
الاساءة اللفظية
الرفاهية النفسية