Abstract
                                                                wajamaeat  aldirasat  fi marhalat  aldirasat  maerifa (tiqniat  alhifzi) fi taedil  altasawurat  aldhihniat ، waqad tama 'iijra' aldirasat  ealaa  tariqat  aldirasat ، watabaq  albahth  ealaa  majmueat  min talabat  qism altaarikh fi kuliyat altarbiat waleulum alansaniati، walbaligh eadaduhum (58)، watama wujdt aldirasat 'iilaa eider natij min 'ahamiha ، waqad hasalat ealaa majmue  astibanat  albalighat min aleumr 15 faqra (15 faqratun): -
1- ma altasawur at aldhihniat alati muratabat tanmiatuha ladaa talabat qism altaarikhi.
2- ma ether aetamid altakrar almutabaeid fi taedil altasawurat aldhihniati.
qira'at natayij albahth waliaistieradat Altai tasil alas alhalqat altaaliat awsi bialati: -
1- tadrib altalabat fi kuliyat altarbiat lileulum alansaniat ealaa astiratijiat altakrar almutabaeid baed tawzifiha fi tadris altaarikh waif altakhasusat almukhtalifati.
2- altarkiz ealaa taedil altasawurat aldhihniat lade almutaealim fi aqsam kuliyat altarbiat waleulum alansania
                                                        1- ma altasawur at aldhihniat alati muratabat tanmiatuha ladaa talabat qism altaarikhi.
2- ma ether aetamid altakrar almutabaeid fi taedil altasawurat aldhihniati.
qira'at natayij albahth waliaistieradat Altai tasil alas alhalqat altaaliat awsi bialati: -
1- tadrib altalabat fi kuliyat altarbiat lileulum alansaniat ealaa astiratijiat altakrar almutabaeid baed tawzifiha fi tadris altaarikh waif altakhasusat almukhtalifati.
2- altarkiz ealaa taedil altasawurat aldhihniat lade almutaealim fi aqsam kuliyat altarbiat waleulum alansania
Keywords
                                                                                                                                        
                                                                            The effect . almiftahiat  altakrar. history students                                                                        
                                                                                                                                
                                                        Abstract
                                                                تهدف الدراسة الى معرفة (اثر استراتيجية التكرار المتباعد (تقنية الحفظ) في تعديل التصورات الذهنية لدى طلبة قسم التاريخ) وقد تم اجراء الدراسة بالمنهج التجريبي،  وطبق البحث على مجموعة من طلبة قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية ، والبالغ عددهم (58)، وتم توزيع استبانة البالغة فقراتها (15فقرة)، واجريت عليه عدة احصائيات بعد اكتمال التجربة، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج كان من أهمها":- 
1- ما التصورات الذهنية التي ينبغي تنميتها لدى طلبة قسم التاريخ.
2- ما اثر استراتيجية التكرار المتباعد في تعديل التصورات الذهنية.
والوصول الى عدد من التوصيات:- في ضوء نتائج البحث والاستنتاجات التي توصلت لها الباحثة اوصي بالاتي:-
1- تدريب الطلبة في كلية التربية للعلوم الانسانية على استراتيجية التكرار المتباعد بعد توظيفها في تدريس التاريخ وفي مختلف التخصصات.
2- ضرورة التركيز على تعديل التصورات الذهنية لدى المتعلم في اقسام كلية التربية للعلوم الانسانية.
                                                        1- ما التصورات الذهنية التي ينبغي تنميتها لدى طلبة قسم التاريخ.
2- ما اثر استراتيجية التكرار المتباعد في تعديل التصورات الذهنية.
والوصول الى عدد من التوصيات:- في ضوء نتائج البحث والاستنتاجات التي توصلت لها الباحثة اوصي بالاتي:-
1- تدريب الطلبة في كلية التربية للعلوم الانسانية على استراتيجية التكرار المتباعد بعد توظيفها في تدريس التاريخ وفي مختلف التخصصات.
2- ضرورة التركيز على تعديل التصورات الذهنية لدى المتعلم في اقسام كلية التربية للعلوم الانسانية.
Keywords
                                                                                                                                        
                                                                            استراتيجية. التكرار المتباعد. طلبة قسم التاريخ                                                                        
                                                                                                                                
                                                        