Abstract
هدف البحث الى التعرف على الادوات التي تم الاعتماد عليها في عملية التعليم الالكتروني من قبل اعضاء الهيئة التدريسية في قسم المعلومات وتقنيات المعرفة بجامعة البصرة باﻻضافة الى التعرف التسهيلات التي قدمتها هذ ه اﻻدوات لهم وما هي الصعوبات والتحديات التي واجهتهم عند استخدامها ، وقد اتبع البحث المنهج الوصفي دراسة حالة وتم توزيع استمارة استبانة لمجتمع البحث والبالغ عددهم( ١٤) تدريسي وقد توصل البحث الى مجموعة من النتائج منها : استخدام ادوات التعليم اﻻلكتروني عزز من جودة التعليم اﻻلكتروني لما لهذه اﻻدوات من مميزات ساعدت على تحسين تجربة استخدامه وبالتالي تحسين عملية التعليم اﻻلكتروني ،من اكبر المشاكل والتحديات التي واجهت مجتمع البحث هي قلة التفاعل مع الطلبة عند استخدام هذه اﻻدوات حيث بلغت النسبة ( 78,57 %) ويمكن ان تكون السبب قلة المهارات التدريبية في استخدام هذه اﻻدوات من قبل الطلبة باﻻضافة الى عدم اﻻتصال المباشر بين الطالب والتدريسي يمكن من تشتت فهم الطالب. وقد اوصى البحث بتحسين الدعم التقني وتطوير البنى التحتية من خلال توفير اجهزة متطورة وانترنت فعال باﻻضافة الى استخدام تقنيات الذكاء اﻻصطناعي ودمجها لتحسين اداء اﻻختبارات من خلال تصميمها بشكل يقيس كفاءة الطالب بدقة.