Abstract
يهدف البحث الحالي الى تعرف اثر انموذج جانيه في تحصيل مادة الجغرافية والاحتفاظ بها لدى طالبات الصف الرابع الادبي ولتحقيق ذلك اختارت الباحثة تصميما تجريبيا ذا الضبط الجزئي لمجموعتين (تجريبية وضابطة)
تدرس المجموعة التجريبية على وفق انموذج جانيه , اما المجموعة الضابطة تدرس على وفق الطريقة التقليدية , اختارت الباحثة عشوائيا عينة من طالبات الصف الرابع الادبي من اعدادية الفلوجة للبنات التابعة الى مديرية تربية الفلوجة للعام الدراسي (2009-2010) .
تكونت عينة الدراسة من (60) طالبة بواقع (30) طالبة في المجموعة التجريبية و(30) طالبة في المجموعة الضابطة
اجرت الباحثة التكافؤ بين مجموعتي البحث في متغيرات عدة هي (مستوى الذكاء- المعلومات السابقة –درجات تحصيل الجغرافي في العام السابق – العمر الزمني محسوبا بالاشهر – التحصيل الدراسي للاب والام )
بدات التجربة في يوم 15/10/2009 درست الباحثة مجموعتي البحث وشملت الدراسة الفصول الثلاثة الاولى من كتاب (اسس الجغرافية وتقنياتها) للصف الرابع الادبي للعام الدراسي (2009-2010) .
اعدت الباحثة اختباراً تحصيليا بعدياً يتكون من (48) فقرة من نوع الاختيار من متعدد والاسئلة المقالية لقياس المستويات الستة من تصنيف بلوم للمجال المعرفي .
(معرفة , فهم , تطبيق , تحليل , تركيب , تقويم )
تم التاكد من صدقه وثباته واستخرج معامل الصعوبة والتمييز طبق على مجموعتي البحث يوم الاثنين 28/12/2009 لقياس التحصيل في مادة الجغرافية واعيد تطبيقه بعد مرور 21 يوم لقياس الاحتفاظ.
استعملت الباحثة الاختبار الثاني لعينتين مستقلتين ومعامل ارتباط بيرسون في معاملة نتائج بحثها وقد اسفرت النتائج عن :-
1- وجود فرق ذا دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن على وفق انموذج جانيه وبين متوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن على وفق الطريقة التقليدية ولصالح المجموعة التجريبية.
2- وجود فرق ذا دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات احتفاظ طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن على وفق انموذج جانيه وبين متوسط درجات احتفاظ طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن على وفق الطريقة التقليدية ولصالح المجموعة التجريبية.
وقد خرجت الباحثة ببعض التوصيات منها
1- ان تهتم مدرسات الجغرافية بتدريس الطالبات من خلال اتباع انموذج جانيه
2- ضرورة ادخال مدرسي الجغرافية دورات تدريبية لتعريفهم بالنماذج التدريسية الحديثة ومنها انموذج جانيه.
3- تأكيد المشرفين التربويين في أثناء زياراتهم على مدرسي الجغرافية بأهمية النماذج التدريسية الحديثة ولاسيما أنموذج جانيه وذلك لمساهمته الايجابية في رفد العملية التدريسية وتذليل صعوبات تدريس مادة الجغرافية للصف الرابع الأدبي ولاسيما انها مادة حديثة التأليف وتتسم مفرداتها بالحداثة والتجريد مما تحتاج إلى نماذج واستراتيجيات تدريس تحقق ذلك .
4- وضع دليل لتدريس المواد الاجتماعية يتضمن التعريف بالنماذج التدريسية الحديثة ومنها أنموذج جانيه واعداد خطط دراسية وفقا لها.
*واقترحت الباحثة إجراء بعض الدراسات منها :-
1- دراسة مماثلة لتعرف اثر أنموذج جانيه في تحصيل الطلبة تبعا لمتغير الجنس.
2- دراسة مماثلة لتعرف اثر أنموذج جانيه في التحصيل في مراحل دراسية أخرى ومواد دراسية أخرى
3- دراسة مماثلة لتعرف اثر أنموذج جانيه في متغيرات تابعة أخرى كاكتساب المفاهيم وتنمية الميول والاتجاه نحو الجغرافية او تنمية جوانب التفكير المتنوعة كالتفكير الناقد والاستدلالي والابتكاري
4- مقارنة أنموذج جانيه ونماذج تدريسية أخرى لبيان أثرها في التحصيل في مادة الجغرافية.