Abstract
Данная статья посвящена неомифологии - понятию, чрезвычайно интересному для человечества. В статье рассматриваются основные направления современной русской литературы через призму таких теоретических явлений, как неомиф. В конце XX века в мировой и отечественной культуре наблюдается возрождение интереса к мифу. Это связано с кризисом культуры и цивилизации, стремлением осмыслить кризисные явления, происходящие в духовной, общественной, культурной жизни России.
Неомиф в современной русской литературе представляет собой новый тип мифа, который создается современными авторами на основе традиционных мифологических сюжетов, мотивов, образов. Он отличается от традиционного мифа тем, что отражает особенности современной эпохи, ее проблемы и противоречия.
В современной русской литературе неомифы встречаются в самых разных жанрах: романе, повести, рассказе, поэзии, драматургии. Наиболее яркими примерами неомифов являются произведения таких авторов, как В. Пелевин, В. Сорокин , А. Слаповский, А. Иванов, Л. Улицкая, Д. Быков, А. Захар Прилепин и др.
Неомиф в современной русской литературе представляет собой новый тип мифа, который создается современными авторами на основе традиционных мифологических сюжетов, мотивов, образов. Он отличается от традиционного мифа тем, что отражает особенности современной эпохи, ее проблемы и противоречия.
В современной русской литературе неомифы встречаются в самых разных жанрах: романе, повести, рассказе, поэзии, драматургии. Наиболее яркими примерами неомифов являются произведения таких авторов, как В. Пелевин, В. Сорокин , А. Слаповский, А. Иванов, Л. Улицкая, Д. Быков, А. Захар Прилепин и др.
Abstract
هذه المقالة مخصصة لمفهوم الميثولوجيا في الادب الروسي المعاصر - وهو مفهوم مثير للاهتمام للغاية. تتناول المقالة الاتجاهات الرئيسية للأدب الروسي الحديث من خلال النظرية الحديثة - نيوميث- وهو مفهوم مثير للاهتمام للغاية . لقد شهد الأدب الروسي الحديث في نهاية القرن العشرين وبداية القرن الواحد والعشرين عودةً للاهتمام بالأسطورة، وقد اتخذ هذا الاهتمام شكلًا جديدًا، وهو ما يُعرف بـ "الأسطورة الحديثة".
تتميز الأسطورة الحديثة - نيوميث- عن الأسطورة التقليدية بأنها تعكس خصوصية العصر الحديث، ومشاكله وتناقضاته. كما أنها تستخدم عناصر أسطورية تقليدية، مثل: الانسان ، الموت والخلود، الاختيار.
في نهاية القرن العشرين، كان هناك تجديد واضح للاهتمام بالأسطورة في الثقافة العالمية ويرجع ذلك إلى أزمة الثقافة والحضارة، والرغبة في فهم ظواهر الأزمات التي تحدث في الحياة الروحية والاجتماعية والثقافية لروسيا. ويمكن القول ان الاسطورة الجديدة في الادب الروسي تختلف عن الأسطورة التقليدية في أنها تسهم في خلق صور ودلالات جديدة، وتفتح آفاقًا جديدة للتفكير. لقد ظهرت الاسطورة الجديدة في الأدب الروسي الحديث في عدة انواع ادبية:- الرواية ، القصة و القصة القصيرة، الشعرو الدراما.ومن أبرز الاعمال الادبية التي تناولت موضوع الاسطورة الجديدة نجدها في أعمال مؤلفين مثل: فيكتور بيليفين، فيكتور سوروكين ، اندريه سلابوفسكي ،الكسندر ايفانوف ، لودميلا اوليتسكايا، ، ديميتري بيكوف، زاخار بريلبين وآخرين.
تتميز الأسطورة الحديثة - نيوميث- عن الأسطورة التقليدية بأنها تعكس خصوصية العصر الحديث، ومشاكله وتناقضاته. كما أنها تستخدم عناصر أسطورية تقليدية، مثل: الانسان ، الموت والخلود، الاختيار.
في نهاية القرن العشرين، كان هناك تجديد واضح للاهتمام بالأسطورة في الثقافة العالمية ويرجع ذلك إلى أزمة الثقافة والحضارة، والرغبة في فهم ظواهر الأزمات التي تحدث في الحياة الروحية والاجتماعية والثقافية لروسيا. ويمكن القول ان الاسطورة الجديدة في الادب الروسي تختلف عن الأسطورة التقليدية في أنها تسهم في خلق صور ودلالات جديدة، وتفتح آفاقًا جديدة للتفكير. لقد ظهرت الاسطورة الجديدة في الأدب الروسي الحديث في عدة انواع ادبية:- الرواية ، القصة و القصة القصيرة، الشعرو الدراما.ومن أبرز الاعمال الادبية التي تناولت موضوع الاسطورة الجديدة نجدها في أعمال مؤلفين مثل: فيكتور بيليفين، فيكتور سوروكين ، اندريه سلابوفسكي ،الكسندر ايفانوف ، لودميلا اوليتسكايا، ، ديميتري بيكوف، زاخار بريلبين وآخرين.