Abstract
سعت الباحثة الى دراسة الخطاب البصري عبر تشكيل الصورة الإبداعية من خلال خطاباته الفنية والفكرية, والجمالية, إذ وجدت الباحثة هذه الدراسة جديرة بالاهتمام والبحث قد تساعد في إرساء بعض المرتكزات التصميمية الهامة في عروض مسرح الطفل .
ضم البحث ثلاثة فصول, تضمن الفصل الأول الإطار المنهجي, تضمن مشكلة البحث: وحدد على وفق التساؤل الآتي (كيفية اشتغال جماليات الصورة في عروض مسرح الطفل), وتأتي أهمية البحث بتسليط الضوء على كيفية صناعة الصورة البصرية الجاذبة في اثارة المتلقي(الطفل) وجذبه الى العرض المسرحي من خلال العناصر البصرية والسمعية والحركية وآلية اشتغالها, أما حدود البحث فكانت:(الزمانية):2017,و(المكانية):بغداد(المسرح الوطني),و(الموضوعية)مسرحية(ألس في بلاد العجائب) , وقامت الباحثة بتحديد المصطلحات وتعريفها, وفي الفصل الثاني (الاطار النظري) كان في مبحثين المبحث الأول: الصورة ودلالاتها في العرض البصري, تناولت الباحثة عن سمات الصورة الجاذبة ودلالاتها الفكرية والجمالية للخطاب البصري, أما المبحث الثاني: تكوين الصورة في عروض مسرح الطفل: تناولت الباحثة في توظيف العناصر البصرية للخطاب الموجهة في عروض مسرح الطفل, وعوامل الجذب والإثارة للصورة البصرية وأثرها البنائية في العملية التصميمية الذي يسهم في عملية التشويق في الإحساس والانتباه والإدراك, وصولا الى مؤشرات الاطار النظري .
وضم الفصل الثالث إجراءات البحث تناولت الباحثة مجتمع البحث في تحليل عينة مسرحية للأطفال وأدوات التحليل ومنهج البحث الوصفي وعينة البحث( ألس في بلاد العجائب) وفقا للمعطيات, ومؤشرات الاطار النظري, وفي نهاية التحليل موجز لنتائج التحليل تضمن عدة فقرات وكانت أبرزها هي دور المصمم في صنع صور مشهدية تعتمد الخصائص الفنية للمنجز الابداعي الفني ودورها في خاصية الجذب للصورة التعبيرية لأجل انتباه المتلقي(الطفل) وفي التوصيات أوصت الباحثة في إقامة دورات وورش تدريبية للدارسين والمهتمين والمقيمين على مسارح الطفل, وأختتم البحث بقائمة المصادر والمراجع والملاحق والصور, وخلاصة البحث باللغة الإنكليزية