Abstract
يهدف البحث الى التعرف على مستوى التفكير الحاذق ومستوى دافعية الانجاز والعلاقة بينهما لدى طلبة كلية التربية للعلوم الانسانية والتعرف على دلالة الفروق في مستوى التفكير الحاذق ودافعية الانجاز تبعا لمتغير الجنس (ذكور- اناث), تألفت عينة البحث من (200) طالبٍ وطالبة تم اختيارهم بالطرق العشوائية الطبقية من قسمي العلوم التربوية والنفسية وقسم الجغرافية ,ولتحقيق اهداف البحث تم بناء اختبار التفكير الحاذق المكون من (25) فقرة وذات بديلين (أ- ب) , كما تم تبني مقياس دافعية الانجاز الذي اعده (سردار محمد شرف سعدي, 2020) مكونا من (57) فقرة ولكل فقرة (5) بدائل (تنطبق علي دائما , تنطبق علي غالبا, تنطبق علي لحد ما, تنطبق علي نادرا, لا تنطبق علي ابدا) وقد قامت الباحثتان بالتحقق من الصدق الظاهري للاداتين كما تم حساب القوة التمييزية لفقرات اختبار التفكير الحاذق ودافعية الانجاز والتحقق من ثبات اختبار التفكير الحاذق اذ بلغ معامل ثباته (0.86) بينما بلغ معامل ثبات مقياس دافعية الانجاز(0.78) وعولجت البيانات احصائيا باستخدام الحقيبة الاحصائية (SPSS). وبعد تطبيق الاداتين وحساب الدرجات تبين ان افراد العينة من كلا الجنسين (ذكور- اناث) يتمتعون بمستوى عال من التفكير الحاذق وكانت الفروق دالة احصائيا لصالح الذكور. كما تبين تمتع افراد العينة من كلا الجنسين (ذكور- اناث) بمستوى عال من دافعية الانجاز وكانت الفروق دالة احصائيا لصالح الذكور. كما اظهرت نتائج البحث وجود علاقة ايجابية وقوية دالة احصائيا بين مستوى التفكير الحاذق ومستوى دافعية الانجاز لدى افراد العينة وقد قامت الباحثتان بوضع عدد من التوصيات والمقترحات.
Keywords
التفكير الحاذق- الدافع- الإنجاز- الطلبة - الجامعة.