Abstract
هدف البحث الى معرفة اثر استعمال الوسائط المتعددة في التحصيل والتنور العلمي لدى طالبات الصف الاول
المتوسط في مادة الفيزياء، استخدم الباحثون التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي بمجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة
وعلى وفق هذا التصميم تم اختيار عينة البحث عشوائياً ولتي تمثلت ب )متوسطة الف ا رت للبنات( التابعة لمديرية تربية بابل،
وبل، عدد عينة البحث ) 60 ( طالبة، كافأ الباحثون بين المجموعتين في المتغي ا رت الآتية: )العمر محسوب بالأشهر،
تحصيل الوالدين، تحصيل بالنصف الاول في مادة الكيمياء، ور الذكاء، واختبار المعلومات السابقة(، وحددوا المادة العلمية
بالفصول الاربعة الأخيرة، وتم صياغة الأهداف السلوكية لهذه الفصول اذ بل، عددها بصورتها النهائية ) 150 ( هدفاً سلوكياً
وكذلك اعد الباحثون ) 16 ( خطة تدريسية لكل من المجموعتين التجريبية والضابطة، وفيما يتعلق بأداتي البحث فقد عَ مَدَ
الباحثون إلى بناء أداتي البحث التي تمثلت باختبار تحصيلي في مادة الفيزياء مكون من ) 40 ( فقرة موضوعية من نوع
) الاختيار من متعدد ذي أربعة بدائل وتم التحقق من صدق وثبات الاختبار اذ بل، الثبات بطريقة التجزئة النصفية ) 0.81
0,92 ( أما - 0,78 ( ومعامل التميز يت ا روح بين ) 0,31 - وبطريقة كيودر ريتشارسون) 0.93 ( ومعامل صعوبة بين ) 0,29
الأداة الثانية فتمثلت مقياس التنور العلمي المكون من ) 44 ( فقرة وتم التأكد من صدق المقياس وثباته اذ بل، الثبات بطريقة
التجزئة النصفية ) 0.94 ( وبطريقه الفا كرونباخ ) 0.89 ( وبعد تطبيق اداتي البحث وتحليل النتائج أظهرت النتائج تفوق
طالبات المجموعة التجريبية الائي درسن باستعمال الوسائط المتعددة على طالبات المجموعة الضابطة الائي درسن على
وفق الطريقة التقليدية في اختباري التحصيل و مقياس التنور العلمي.
Keywords
الوسائط المتعددة، التحصيل، التنور العلمي، الصف الاول المتوسط