Abstract
يهدف البحث الحالي إلى: - مدى تحقق مهارات التدريس الاساسية في اداء مطبقي قسم التاريخ كلية التربية الاساسية / جامعة بابل.
اتبع الباحث منهج البحث الوصفي في اجراءات البحث ، اذ اختير مطبقي قسم التاريخ في كلية التربية الاساسية / جامعة بابل بصورة قصدية عينة البحث ، بلغ عددها (120) مطبقاً ومطبقة ، وهم يمثلون مجتمع البحث نفسه 0وقد أعد الباحث أداة البحث وهي (بطاقة الملاحظة) بمهارات التدريس الاساسية ، بعد ان اطلعت على الادبيات والدراسات السابقة فحددتها في (6) مجالات وهي (والتخطيط ،ومهارات التمهيد والتنفيذ ،اثارة الدافعية ،ومهارات ادارة الصف ، والوسائل التعليمية ، ومهارات التقويم) ، وتضمن كل منها عددا من المهارات ، فبلغ عددها (78) مهارة ثم عرضتها على مجموعة من الخبراء في مجال طرائق التدريس ، وبعد الاخذ بآرائهم تم حذف (8) من المهارات غير الصالحة واصبح عددها (70) مهارة ، ووضع لكل مهارة (5) بدائل ، وهي (متحقق بشدة ، ومتحقق ، ومتحقق لحد ما ، وغير متحقق ، وغير متحقق بشدة) ، وجرى التحقق من صدقها وثباتها ، وطبقتها الباحثة على عينة البحث للمدة من (22/3/2019 0 الى30/4/ 2019) ثم عولجت البيانات احصائياً باستعمال الوسائل الاحصائية وبرنامج spss لتحليل نتائج الدراسة (كمعامل ارتباط بيرسون ، والوسط الحسابي ، والانحراف المعياري ، والمدى ، والنسبة المئوية) ، مما اوصل الى النتائج الاتية:
أن مهارات التدريس الاساسية للطلبة المطبقين تراوحت بين المتوسط الحسابي (3.59) و(2,792) ، وكان المتوسط العام (3.33) ، والانحراف المعياري (1.197) ويقع ضمن المستوى الثالث لمقياس ليكرت الذي يمثل البديل (متحقق) ،وهذا يعني تحقق مهارات التدريس في المجالات جميعها ، وان قيمة المدى تساوي (0.86) فكلما انخفضت قيمة المدى زاد التقارب او التجانس بين القيم ، والمدى ناتج عن اعلى قيمة للوسط الحسابي وادنى قيمة له ، أي ان الفرق ناتج عن (3.59و2.792) على التتالي ، وقد نال مجال(مهارات ادارة الصف) المرتبة الأولى اذ بلغ وسطه الحسابي (3.59) وانحراف معياري (1.262) ،وحقق نسبة مئوية (71.85 %) ،اما ادنى متوسط حسابي وهو المرتبة السادسة في هذه الدراسة فنالها مجال (مهارات استعمال الوسائل التعليمية) اذ بلغ متوسطه الحسابي (2.79) وانحراف معياري (1.196) ونسبته المئوية (51.91%) ،وهذا يعني تحقق مهارات التدريس في المجالات جميعها والتي تقع ضمن المستوى الثالث لمقياس ليكرت الذي يمثل البديل (متحقق).
في ضوء نتائج التي توصلت اليها الدراسة استنتج الباحث ما يلي:-
01 ان اداء الطلبة (المطبقين) كان ضمن مستوى متحقق لحد ما ومتحقق.
في ضوء نتائج التي توصلت اليها الدراسة اوص الباحث بما يأتي:
1- الافادة من الاستمارة المعدة في البحث الحالي في تقويم مطبقي قسم التاريخ من جانب المشرفين التربويين 0
في ضوء نتائج التي توصلت اليها الدراسة يقترح الباحث ما يأتي:
1- اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على كليات التربية للعلوم الانسانية والصرفة.