Abstract
The summary
This research entitled “Zahawi’s Lamentation between Imagination and Affectation “is critical and analytic study guided by stylistic method .from the famous poem ‘The Wailer’ in which he lamented a group of Syrian and Lebanese martyrs who were executed in 1916 by the order of Jamal Pasha for Their opposing the Ottoman’s rule over their countries ,The critics and the researchers regarded the poem as a high and selected sample of Arabic poetry in the twentieth century in both aspects :artistic and attitude .
The researcher tries to verify the process of the aesthetical imagination of the poem and the true emotion concluded from it, being a literary response to a serious excitement and being written by a poet having a big literary fame throughout the Classic Arabic poetry ,This is achieved through an introduction in order to explain the items of the little and to define the poem and the poets style in general ,in addition ,there are two studying pivots to analyze the text on two level :imagination and expression ,with a conclusion and a list of the references and summary in English .
This research entitled “Zahawi’s Lamentation between Imagination and Affectation “is critical and analytic study guided by stylistic method .from the famous poem ‘The Wailer’ in which he lamented a group of Syrian and Lebanese martyrs who were executed in 1916 by the order of Jamal Pasha for Their opposing the Ottoman’s rule over their countries ,The critics and the researchers regarded the poem as a high and selected sample of Arabic poetry in the twentieth century in both aspects :artistic and attitude .
The researcher tries to verify the process of the aesthetical imagination of the poem and the true emotion concluded from it, being a literary response to a serious excitement and being written by a poet having a big literary fame throughout the Classic Arabic poetry ,This is achieved through an introduction in order to explain the items of the little and to define the poem and the poets style in general ,in addition ,there are two studying pivots to analyze the text on two level :imagination and expression ,with a conclusion and a list of the references and summary in English .
Abstract
ملخّص البحث:
هذا البحث دراسة تحليليّة في هدي منهج النقد الأسلوبيّ لقصيدة (النائحة) للشاعر العراقي الزهاوي، وذلك لما شغلته هذه القصيدة من موقع تأريخيّ وأدبي في الشعر العراقي، إذ عدّها النقّاد والدارسون عملاً شعريّاً متميّزاً، وواحدة من مختارات الشعر العربي للقرن العشرين، ضمن مجلّدات الشعر التي طبعتها مؤسّسة (باب طين) الكويتيّة، إلى جانب قصائد خالدة لشعراء آخرين، من أمثال قصيدة (إرادة الشعب) للشابّيّ و(دجلة الخير) للجواهريّ و(المطر) للسيّاب، فاستوقفني هذا الأمر لأقرأ القصيدة مرارا وتكراراً للتحقّق من جدارة هذا التقييم وصحّة هذه التزكية لها، فكانت ثمرتها هذا البحث المتواضع.
أُنتِجت هذه القصيدة بتأثير حدث مثير وفاجعة إنسانيّة أليمة، تتمثّل في إعدام كوكبة من المناضلين العرب في سوريّة ولبنان، بأمر من الوالي العثماني جمال باشا سنة (1916)، بسبب نشاطاتهم السياسيّة ومناهضتهم للحكم التركي على بلدانهم، وهي نتاج شاعر يتمتّع بمكانة أدبيّة بارزة على الساحة العراقيّة والعربيّة، فقد كان ثاني اثنين لإمارة الشعر الإحيائيّ في العراق، مناصفة مع الرُصافيّ. فوجد الباحث من نصّها أرضيّة ملائمة لإجراء تحليل نقديّ عليها، بعد أن أحسّ بنوع من المبالغة في التقييم، واختلال المعادلة بين حقيقة مستواها الإبداعي وبين الموقف النقدي عنها، مقارنةً بما كان يُنشَد منها من دور جمالي وانفعالي أكبر، بحيث يوازي جلل الحدث المثير للتجربة، وكذلك مكانة الشاعر.
يتكوّن البحث من تمهيد لتفسير مكوّنات العنوان الرئيسة (التخيّل والتعمّل) والتعريف بالقصيدة، ومحورين دراسيّين لتحليل المرتكزين الأساسين لفنّ الشعر: (التصوير والتعبير)، تتبعهما خاتمة بالنتائج، وقائمة بالمصادر والمراجع، وملخّص باللغة الانكليزيّة.
هذا البحث دراسة تحليليّة في هدي منهج النقد الأسلوبيّ لقصيدة (النائحة) للشاعر العراقي الزهاوي، وذلك لما شغلته هذه القصيدة من موقع تأريخيّ وأدبي في الشعر العراقي، إذ عدّها النقّاد والدارسون عملاً شعريّاً متميّزاً، وواحدة من مختارات الشعر العربي للقرن العشرين، ضمن مجلّدات الشعر التي طبعتها مؤسّسة (باب طين) الكويتيّة، إلى جانب قصائد خالدة لشعراء آخرين، من أمثال قصيدة (إرادة الشعب) للشابّيّ و(دجلة الخير) للجواهريّ و(المطر) للسيّاب، فاستوقفني هذا الأمر لأقرأ القصيدة مرارا وتكراراً للتحقّق من جدارة هذا التقييم وصحّة هذه التزكية لها، فكانت ثمرتها هذا البحث المتواضع.
أُنتِجت هذه القصيدة بتأثير حدث مثير وفاجعة إنسانيّة أليمة، تتمثّل في إعدام كوكبة من المناضلين العرب في سوريّة ولبنان، بأمر من الوالي العثماني جمال باشا سنة (1916)، بسبب نشاطاتهم السياسيّة ومناهضتهم للحكم التركي على بلدانهم، وهي نتاج شاعر يتمتّع بمكانة أدبيّة بارزة على الساحة العراقيّة والعربيّة، فقد كان ثاني اثنين لإمارة الشعر الإحيائيّ في العراق، مناصفة مع الرُصافيّ. فوجد الباحث من نصّها أرضيّة ملائمة لإجراء تحليل نقديّ عليها، بعد أن أحسّ بنوع من المبالغة في التقييم، واختلال المعادلة بين حقيقة مستواها الإبداعي وبين الموقف النقدي عنها، مقارنةً بما كان يُنشَد منها من دور جمالي وانفعالي أكبر، بحيث يوازي جلل الحدث المثير للتجربة، وكذلك مكانة الشاعر.
يتكوّن البحث من تمهيد لتفسير مكوّنات العنوان الرئيسة (التخيّل والتعمّل) والتعريف بالقصيدة، ومحورين دراسيّين لتحليل المرتكزين الأساسين لفنّ الشعر: (التصوير والتعبير)، تتبعهما خاتمة بالنتائج، وقائمة بالمصادر والمراجع، وملخّص باللغة الانكليزيّة.