Abstract
المستخلص
تهدف هذه الدراسة إلى بلورة تصور واضح حول الدور الذي تمارسه القابليات الديناميكية في تحقيق
التجديد االستراتيجي للمنظمات. وبهدف تحقيق ذلك حاولت الدراسة تقديم إطار فكري شامل ألهم ما
بإطار تطبيقي تحليلي آلراء )
تناوله الكتاب والباحثين حول متغيرات الدراسة معززا 171 من ً
ً
( فردا
القيادات الجامعية من عميد ومعاون عميد ورئيس قسم في )66( كلية من كليات جامعتي القادسية
ً مستقالً من خالل خمسة أبعاد أربعة
والمثنى. وقد تناولت الدراسة القابليات الديناميكية باعتبارها متغيرا
منها ضمن بنية الرتبة األولى وهي )قابلية االستشعار, وقابلية التعلم, وقابلية التكامل, وقابلية التنسيق(
وبعد واحد ضمن بنية الرتبة الثانية هو بعد قابلية إعادة التشكيل , في حين تناولت التجديد االستراتيجي
كمتغير معتمد ببعديه )التجديد االستراتيجي االستثماري والتجديد االستراتيجي االستكشافي(. وقد
اعتمدت الدراسة االستبانة أداة رئيسة لجمع البيانات الخاصة بمتغيراتها, وأظهرت النتائج وجود عالقة
ارتباط وتأثير ذات داللة معنوية بين القابليات الديناميكية بأبعادها المختلفة والتجديد االستراتيجي
ببعديه. وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات جاء في مقدمتها ضرورة العمل على خلق فهم
واضح ومشترك لدى العاملين في المؤسسات التعليمية موضوع البحث حول االتجاه االستراتيجي
لمؤسساتهم من خالل إشراكهم في عملية صياغة استراتيجياتها ذات الصلة بتطوير أنشطتها
االستثمارية واالستكشافية وتمكينهم من اتخاذ القرارات التي تدعم توجه مؤسساتهم صوب األعمال
تهدف هذه الدراسة إلى بلورة تصور واضح حول الدور الذي تمارسه القابليات الديناميكية في تحقيق
التجديد االستراتيجي للمنظمات. وبهدف تحقيق ذلك حاولت الدراسة تقديم إطار فكري شامل ألهم ما
بإطار تطبيقي تحليلي آلراء )
تناوله الكتاب والباحثين حول متغيرات الدراسة معززا 171 من ً
ً
( فردا
القيادات الجامعية من عميد ومعاون عميد ورئيس قسم في )66( كلية من كليات جامعتي القادسية
ً مستقالً من خالل خمسة أبعاد أربعة
والمثنى. وقد تناولت الدراسة القابليات الديناميكية باعتبارها متغيرا
منها ضمن بنية الرتبة األولى وهي )قابلية االستشعار, وقابلية التعلم, وقابلية التكامل, وقابلية التنسيق(
وبعد واحد ضمن بنية الرتبة الثانية هو بعد قابلية إعادة التشكيل , في حين تناولت التجديد االستراتيجي
كمتغير معتمد ببعديه )التجديد االستراتيجي االستثماري والتجديد االستراتيجي االستكشافي(. وقد
اعتمدت الدراسة االستبانة أداة رئيسة لجمع البيانات الخاصة بمتغيراتها, وأظهرت النتائج وجود عالقة
ارتباط وتأثير ذات داللة معنوية بين القابليات الديناميكية بأبعادها المختلفة والتجديد االستراتيجي
ببعديه. وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات جاء في مقدمتها ضرورة العمل على خلق فهم
واضح ومشترك لدى العاملين في المؤسسات التعليمية موضوع البحث حول االتجاه االستراتيجي
لمؤسساتهم من خالل إشراكهم في عملية صياغة استراتيجياتها ذات الصلة بتطوير أنشطتها
االستثمارية واالستكشافية وتمكينهم من اتخاذ القرارات التي تدعم توجه مؤسساتهم صوب األعمال