Abstract
أن اغلب اللاعبين الشباب يعانون ثباتاً في أداء بعض المهارات الأساسية وعدم القدرة على اختيار المهارة المطلوبة بما يتناسب مع مواقف اللعب الحقيقية ، لذا ارتى الباحثون دراسة هذه المشكلة من خلال الاعتماد على استخدام تنوع الممارسة لتمرينات مهارية (تمرينات فوق التعلم) تهدف الى توفير استجابات متنوعه وبباراميترات مختلقه (اختلاف في القوة , السرعة , الاتجاه , المسافة) للضربة الأمامية والخلفية للاعبين بالتنس. وكانت اهداف البحث هي اعداد تمرينات فوق التعلم للضربة الأمامية والخلفية للاعبين بالتنس. والتعرف على تأثير تنوع الممارسة لتمرينات فوق التعلم في تطوير الضربة الأمامية والخلفية للاعبين بالتنس. استخدم الباحثون المنهج التجريبي بتصميم (المجموعتان المتكافئتان ذات الاختبار القبلي والبعدي ) وذلك لملاءمته طبيعة المشكلة وتحقيق أهداف البحث . مثلت عينة البحث مجتمع البحث بأكمله وهم لاعبوا منتخب الشباب في محافظه كربلاء للموسم 2013م والبالغ عددهم (12) لاعبي وهذا يعني استخدم الباحثون طريقة الحصر الشامل لجميع أفراد المجتمع ، وتم تقسيم العينة عن طريق القرعة إلى مجموعتين متساويتين الاولى تجريبيه والثانية ضابطه. وجاءت اهم الاستنتاجات هي ان تنوع الممارسة لتمرينات فوق التعلم تأثيراً إيجابياً في تطوير الضربة الأمامية والخلفية للاعبين بالتنس.
في حين كانت اهم توصيات الباحثون هي ضرورة الاهتمام بتنوع الممارسة لتمرينات فوق التعلم في تطوير الضربة الأمامية والخلفية للاعبين بالتنس. وضرورة الاهتمام بالتنوع في استخدام الأساليب والطرق العلمية في التعلم والتدريب لتطوير المهارات الأساسية بالتنس.
في حين كانت اهم توصيات الباحثون هي ضرورة الاهتمام بتنوع الممارسة لتمرينات فوق التعلم في تطوير الضربة الأمامية والخلفية للاعبين بالتنس. وضرورة الاهتمام بالتنوع في استخدام الأساليب والطرق العلمية في التعلم والتدريب لتطوير المهارات الأساسية بالتنس.
Keywords
تنوع الممارسة ، تمرينات فوق التعلم ، الضربة الأمامية والخلفية ، التنس