Issue الثالث

Journal Human Sciences

Volume: السابع

Issue: الثالث

Publication Year: 2011

Publication Date: September 2011

Articles in This Issue

Pages 1-22
1

Metonymy in Names of Judgment Day

Full Text Issues
2

BLAME IN ENGLISH AND ARABIC RELIGIOUS TEXTS: A PRAGMATIC STUDY

Full Text Issues
4

"The Nun's Priest's Tale"A Reading of Jeffery Chaucer's

Full Text Issues
5

Interjections in English and Arabic

Full Text Issues
8

Full Text Issues
14

المنهج الأثري في تفسير القرآن الكريم

Full Text Issues
16
17

د.محمد عباس نعمان الجبوري

Full Text Issues
18

التركيب الجملي أنواعه ودلالاته

Full Text Issues
19
22

جامعة بابل /كلية التربية (صفي الدين الحلي ) ملخص البحث يعد عصرنا الحالي الذي نعبعض الجوانب القانونية لإتفاقية قانون إستخدام المجاري المائية الدولية في الأغراض غير الملاحيةيش فيه عصراً متطوراً متجدداً تكاد تتلاحق فيه التطورات العلمية والاكتشافات التكنولوجية بشكل كبير وعليه اهتمت المؤسسات التربوية بموضوع تنمية مهارات التفكير بشكل عام والتفكير التباعدي بشكل خاص وذلك من خلال برامج تنمية التفكير للارتقاء بمستوى القدرات العقلية وتطويرها لدى الطلبة . وأحد تلك البرامج هو برنامج (الكورت) الذي يراد اختبار فاعليتة من خلال البحث الحالي والذي يهدف الى التعرف على :- 1- اثر برنامج تدريبي لمهارات توسعة الادراك والابداع في تنمية التفكير التباعدي لدى طلاب الصف الخامس العلمي . 2- اثر برنامج تدريبي لمهارات توسعة الادراك والابداع في التحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الخامس العلمي . ولتحقيق هدفي البحث تم اختيار عينة عشوائية من اعدادية الجهاد للبنين في مركز محافظة بابل بلغت ( 41) طالب يمثلون المجموعة التجريبية و (40) طالب يمثلون المجموعة الضابطة وتمت مكافأتهما في متغيرات (العمر الزمني ، التحصيل الدراسي للاب والام ، التحصيل الدراسي للطالب في المجموعتين التجريبية والضابطة ، التفكير التباعدي ) بعدها طبق برنامج الكورت لوحدتيين الاولى (توسعة الادراك ) والرابعة (الابداع) وبعد انتهاء التجربة التي استمرت (10) اسابيع طبق اختبار التفكير التباعدي كما تم الحصول على معدلات تحصيل الطلاب في نهاية العام الدراسي من خلال سجل الدرجات وبعد معالجة البيانات احصائياً بأستخدام اختبار (T.Test) لعينتين مستقلتين تبين ان طلاب المجموعة التجريبية قد تفوقوا على طلاب المجموعة الضابطة في التفكير التباعدي والتحصيل الدراسي مما يعني ان البرنامج التدريبي (الكورت ) قد اثر ايجابياً في طلاب المجموعة التجريبية

Full Text Issues