Abstract
هَدفَ البَحثُ الى التعرف على اثر إسَتَراتَيَجيٌة الأنشطة ألمتدرجة graded activities فَي التَحٌصيَلَ وتنمية ألوعَي المعلوماتي لَطلاب الَصَفٌ الثٌانَي متوسط فَي مادة الاجتماعياتٌ ,ولتحقيق هدف البحث اتبعت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي للمجموعتين التجريبية والضابطة تصميماً للبحث وتألف مجتمع البحث من المدارس الثانوية والمتوسطة النهارية في قضاء الكوفة التابعة لمحافظة النجف الاشرف ,وأخَتارَت البَاحثة عَشٌوائيَاً (ثانوية المٌصَطَفَى للبنين ) والتيَ تَضٌم خمس شعب للصَفٌ الَثَانيَ المتوسط ,واختارت الباحثة عَشٌوائيَاً شُعَبة [أ] لتمثيل المجموعة الضابطة ، ومثلت شٌعُبةَ (د) المَجَموعَة التجَريَبيَة ، حيَثَ كانَتَ عَيٌنةَ الدراسة [60] طالب بَواقًعَ [30] ، طالباً في المَجمَوعَة الضَابَطَة (30) ،طالباً في المَجُموعَة التجَريبَيَة , وكَافَأتَ البَاحَثةَ بين الطلبة مَجمَوعَتَي البَحًثَ احصائَيًاً بالأخَتبَار التَائَيَ لَعيَنتَيَن مسَتَقلتيَنَ فَيَ المٌتغَيراتَ الاتيةَ [العمر الزمني محسوب بالشهور, درجات اختبار الذكاء, واستعملت مٌرَبعَ [كاي ] فَي مٌتغَيرَي التَحَصيَل الدَراسَيَ للوالدين ], وأعَدَت أخَتَباراً تَحَصَيَلياً تَألَفَ مَن [50] فقرة مَوضٌوعَية الاختيار المتعدد وتأكدت الباحثة من صَدقَ وثبات الاختبار, الخصائص السايكومترية الإحصائية كافة ,أما اداتا البحث فقد اعدت الباحثة اختباراً تحصيلياًومقياسا مكوناً من [40] فقرة كما تم التأكد من الصَدقَ الظَاهَريَ وصَدقَ المٌحتوَى عن طريق عَرضَهَم عَلى مَجَمٌوعَة مَن الخٌبَراء والاساتذة في أخَتَصَاص طَرَائَق التَدريَس وعلم النفس والقَيَاسَ والتَقَويَم ,وبعد انقضاء التجربة التي استمرت [10] أسابيع, طٌبَقَ ألاخَتٌبار التحصيلي على طٌلابَ المٌجمَوعَة التَجريبَيَة والضَابَطَة , وبعد معالجة النتائج لإجابات الطلبة أحصائَيَاً عن طريق الأخَتبَار التَائَي لعَينتين مستقلتين [T-test] لمَعَرفَة دَلالَةَ الفَرَقَ عَنَد مٌسَتَوى [0,05] بَينَ مَجُموعَتَي البَحثَ تبين وجَوَدَ فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دَلاَلَة [0,05] بَيَنَ مٌتَوسُط دَرَجَاتَ طلبة الصف الثاني متوسط الذين درسوا وفقاً لاستراتيجية الأنشطة المتدرجة ومتوسط درجات طلبة الصف الثاني متوسط اللذين يدرسون بالطَريقَة الأعَتيَاديَة فَي التَحصٌيل وكانت النَتَائَج لصالح المجموعة التجريبية .
Keywords
استراتيجية الأنَشَطَة المٌتَدرجَة
التَحصيَل الأجَتٌماعياتَ
الوعي المَعلٌوماتي