Abstract
لاشك من أن لكل فن من الفنون مادة يبنى منها المنجز الجمالي , لذا وجد الباحث أن لفن المسرح وخصوصا العرض الذي يتأسس منجزه الفني على الخطاب يقدم لغة تتجسد في السينوغرافيا لذا عمد الباحث إلى دراسة هذا الاشتغال في سينوغرافيا الخطاب المسرحي، وقسَّم الدراسة إلى أربعة فصول , في الفصل الأول مشكلة البحث والتي تحددت في التساؤل الآتي:( ما اشتغال خطاب السينوغرافيا في العرض المسرحي المعاصر) لذا يعد ذاك أهمية معرفية كونه يقدم دراسة موضوعية للباحثين في العلوم المسرحية على مستوى التصميم والإخراج , فضلا عن هدف البحث (الكشف عن اشتغال خطاب السينوغرافيا في العرض المسرحي المعاصر ) وانتهى الفصل الأول بتحديد المصطلحات , وفي الفصل الثاني الإطار النظري إذ تضمن مبحثين في المبحث الأول تناول الباحث (مفاهيم السينوغرافيا) من منطلق عام , والمبحث الثاني (تجربة المخرج السينوغراف ) وكيف اقترن هذا الاشتغال التقني الفيزيائي بالفن المسرحي , واختتم الفصل بأهم المؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري , ومن ثم الفصل الثالث , الذي تضمن الإجراءات ويتألف من مجتمع البحث والذي تضمن عينة البحث القصدية وأداة البحث , وتحليل العينة , وأخيرا الفصل الرابع : إذ ضم النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات , ومن ثم المصادر والمراجع والملخص باللغة العربية والانكليزية.