Abstract
تعد دراسة استعمالات الارض لأغراض النقل واحدة من ابرز الدراسات الحضرية، لما لها من اهمية في ادارة وتطوير المدن. فكلما زادت كفاءة شبكة النقل زاد من نمو وتطور المدينة، فضلا عن التقليل من مشكلات المدن. وقد شكلت مدينة بيجي محور لدراسة النقل الحضري داخلها. وقد استخدمت الدراسة نوعين من التصنيف الا وهما التصنيف المورفولوجي . حيث بلغت مجموع اطوال الطرق في مدينة بيجي حسب هذا التصنيف لعام 2010 (182964) كم منها (7975)كم شوارع رئيسية بنسبة (4,35%) من الطول الكلي للشوارع، و(32676) كم شوارع ثانوية بنسبة (17,85%) من الطول الكلي للشوارع ،و(142312) كم شوارع محلية بنسبة (77,78%) من الطول الكلي للشوارع .بلغت كثافة الطرق بالنسبة للمساحة (13،62) لكل (1 كم2 ) في عموم مدينة بيجي, كما ان الكثافة العامة بالنسبة للسكان قد بلغت (393) نسمة / كم .اما التصنيف الاخر وهو التصنيف الوظيفي والذي ارتبط بالتصنيف المورفولوجي, فقد ارتبط بالشوارع التجارية والصناعية والشوارع الرئيسية بدرجة كبيرة ،فضلا عن افتقار المدينة للشوارع الترفيهية داخلها .