Abstract
يهدف هذا البحث إلى التعرف على. أثراستخدام استراتيجيتي (التعلم القائم على الفهم والتعلم القائم على المشكلة) في إكتساب المفاهيم ألعلمية في مادة الفلسفة لدى طالبات الصف الخامس الأدبي وميلهن نحوها.
استعملت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي ذو الاختبار البعدي، وتكونت عينة البحث من(92) طالبة بواقع ( 30 ) طالبة لكل من المجموعتين التجريبيتين( الأولى التي درست باستراتيجية التعلم القائم على الفهم), و(الثانية التي درست باستراتيجية التعلم القائم على المشكلة) اما المجموعة الضابطة والتي بلغت (32) طالبة , فانها ( درست بالطريقة التقليدية). وتم مكافأة المجموعات الثلاثة في المتغيرات: العمر الزمني، الذكاء، واختبار المعرفة السابقة واختبار الميل نحو مادة الفلسفة. اعدت الباحثة أداتي البحث وهما :اختبار اكتساب المفاهيم العلمية واختبار الميل نحو مادة الفلسفة، وتم التحقق من صدق وثبات الاداتين، استخدمت اختبار تحليل التباين الاحادي لمعالجة البيانات، وأظهرت النتائج تفوق المجموعتين التجريبيتين (الأولى التي درست على وفق استراتيجية التعلم القائم على الفهم ), والمجموعة التجريبية (الثانية التي درست على وفق استراتيجية التعلم القائم على المشكلة ) في اختبار اكتساب المفاهيم العلمية واختبار الميل نحو مادة الفلسفة , وأوصت الباحثة باستخدام الاستراتيجيتين في التدريس بصورة عامة وفي تدريس مادة الفلسفة بصورة خاصة .
استعملت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي ذو الاختبار البعدي، وتكونت عينة البحث من(92) طالبة بواقع ( 30 ) طالبة لكل من المجموعتين التجريبيتين( الأولى التي درست باستراتيجية التعلم القائم على الفهم), و(الثانية التي درست باستراتيجية التعلم القائم على المشكلة) اما المجموعة الضابطة والتي بلغت (32) طالبة , فانها ( درست بالطريقة التقليدية). وتم مكافأة المجموعات الثلاثة في المتغيرات: العمر الزمني، الذكاء، واختبار المعرفة السابقة واختبار الميل نحو مادة الفلسفة. اعدت الباحثة أداتي البحث وهما :اختبار اكتساب المفاهيم العلمية واختبار الميل نحو مادة الفلسفة، وتم التحقق من صدق وثبات الاداتين، استخدمت اختبار تحليل التباين الاحادي لمعالجة البيانات، وأظهرت النتائج تفوق المجموعتين التجريبيتين (الأولى التي درست على وفق استراتيجية التعلم القائم على الفهم ), والمجموعة التجريبية (الثانية التي درست على وفق استراتيجية التعلم القائم على المشكلة ) في اختبار اكتساب المفاهيم العلمية واختبار الميل نحو مادة الفلسفة , وأوصت الباحثة باستخدام الاستراتيجيتين في التدريس بصورة عامة وفي تدريس مادة الفلسفة بصورة خاصة .