Abstract
يسعى البحث الحالي إلى معرفة فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلبة الصف الثاني المتوسط .
اشتملت عينة البحث على(60) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط في مدرسة متوسطة قتيبة للبنين, التابعة لمديرية تربية محافظة ذي قار, ووزعوا عشوائياً على مجموعتين تجريبية وضابطة, بواقع (30) طالباً في المجموعة التجريبية, و(30) طالباً في المجموعة الضابطة, دَرَّسَ الباحث المجموعة التجريبية بالبرنامج التعليمي القائم على نظرية الذكاءات المتعددة, والمجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية .
وكافأ بين مجموعتي البحث في المتغيرات ( العمر الزمني محسوباً بالشهور, التحصيل الدراسي للآباء, التحصيل الدراسي للأمهات, درجات التربية الإسلامية للعلام الدراسي 2018-2019, اختبار الذكاء لرافن, اختبار الفهم القرائي القبلي) .
ضبط الباحث المتغيرات الدخيلة التي قد تؤثر في هذا النوع من التصاميم التجريبية.
وبعد أن حدد الباحث المادة العلمية التي تضمنت(14) موضوع من كتاب القرآن الكريم والتربية الإسلامية المقرر تدريسه لطلاب الصف الثاني المتوسط للعام الدراسي 2019-2020 , ومن أجل قياس الفهم القرائي عند طلاب مجموعتي البحث, أعد الباحث اختباراً تكون من (45) فقرة, من نوع الأختيار من متعدد, وتحقق الباحث من صدقه وثباته, ومن القوة التمييزية لفقراته, ومعامل صعوبته, وفاعلية بدائله المخدوءة, وباستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين أسفر البحث عن النتائج الآتية :
هناك فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات طلاب مجموعتي البحث في اختبار الفهم القرائيّ لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة ( .(0.05