Abstract
This paper aims at measuring this patience trait in the youths who are colleges of Education students. To achieve this goal, two measuring have been applied to (414) students (males females) in colleges of Education of basic Education. Duhok university 2004 – 2005.
Abstract
يستهدف البحث الحالي قياس سمة الصبر لدى الشباب من طلبة كليات التربية وتحديد علاقتها بالأسلوب المعرفي الاندفاعي – التأملي , ولتحقيق ذلك تم تطبيق مقياسين على (414) طالبأ وطالبة في كليتي التربية والتربية الأساسية في جامعة دهوك للعام 2004 - 2005 هما مقياس سمة الصبر ومقياس الأسلوب المعرفي الاندفاعي - التأملي . وبعد تصحيح إجاباتهم وتحليل البيانات ومعالجتها احصائيأ أظهرت النتائج عن وجود سمة الصبر لدى الطلبة بمتوسط حسابي أعلى من المتوسط النظري للمقياس مع وجود علاقة عكسية بين درجات سمة الصبر والأسلوب المعرفي الاندفاعي ووجود علاقة طردية بينهما ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات سمة الصبر والأسلوب المعرفي الاندفاعي والتأملي تبعا لمتغير الجنس ولصالح الإناث , وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بينهما تبعا لمتغيري التخصص العلمي والمرحلة الدراسية . وفي ضوء ذلك تم الخروج بعدد من التوصيات والمقترحات التي تؤكد على ضرورة تنمية سمة الصبر لدى الشباب لتقليل أسلوبهم المعرفي الاندفاعي مقابل زيادة الأسلوب المعرفي التأملي لديهم والذي يحقق لهم النجاح والتعامل السليم مع المفردات والمواقف الدراسية والحياتية بشكل أفضل .