Abstract
The present research aimed at knowing the impact of inductive and deductive methods on developing some literary skills (Literary testing, language ability, memorization, literary criticisms) by fifth class literary Branch .
Abstract
يهدف البحث الحالي الى معرفة اثر استخدام الطريقتين الاستقرائية والاستنتاجية في تنمية بعض المهارات الأدبية (الاختبارات الأدبية-القابليات اللغوية – التذكر – النقد الأدبي) لدى طلبة الصف الخامس الادبي ولتحقيق الهدف صيغت فرضية اساسية واربع ثانوية طبقا لمتغيرات البحث والأداة واستخدم الاختبار القبلي والبعدي ذو التصميم التجريبي للمجاميع المتكافئة واختار الباحث عمداً مدرسة الزهور والربيع الاعداديتين لتكونا عينة البحث ، وتألفت العينة من (25) طالبا ذكراً في المجموعة التجريبية الأولى التي درست باستخدام الطريقة الاستنتاجية وبينما درست المجموعة التجريبية الثانية باستخدام الطريقة الاستقرائية .