Abstract
The study aims at knowing the effect of use inquiry method with its two styles: free inquiry and a guided on time concepts acquisition of second grade female student in the intermediate school in teaching the text of Arabic-Islamic history for the academic year 2000-2001.
Abstract
استهدف البحث التعرف على أثر استخدام طريقة الاستقصاء بالاسلوبين الحر والموجه في اكتساب المفاهيم الزمنية لطالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ العربي الاسلامي للعام الدراسي 2000-2001 م.
قسمت العينة الى ثلاث مجاميع مجموعتين تجريبيتين وأخرى ضابطة، واستخدم الباحثان اداة لقياس المتغير التابع المتمثل في اكتساب المفاهيم الزمنية الذي اعده وطوره الدكتور علي كايد خريشه (1996) في الأردن ، بعد ان تم اجراء بعض التعديلات على الاختبار حيث قام الباحثان بحذف واضافة بعض الفقرات .
تم التأكد من صدق الاختبار باستخدام طريقة الصدق الظاهري ، اما الثبات فقد تم حسابه باستخدام طريقة اعادة لاختبار (Test-Retest) .
وبعد معاملة النتائج باستخدام الاختبار التائي أظهرت النتائج تفوق المجموعتين التجريبيتين على المجموعة الضابطة .
ومن خلال النتائج توصل الباحثان الى فاعلية طريقة الاستقصاء في التدريس وبناء على ذلك قدم الباحثان عددا من التوصيات والمقترحات واجراء دراسات مكملة للبحث الحالي
قسمت العينة الى ثلاث مجاميع مجموعتين تجريبيتين وأخرى ضابطة، واستخدم الباحثان اداة لقياس المتغير التابع المتمثل في اكتساب المفاهيم الزمنية الذي اعده وطوره الدكتور علي كايد خريشه (1996) في الأردن ، بعد ان تم اجراء بعض التعديلات على الاختبار حيث قام الباحثان بحذف واضافة بعض الفقرات .
تم التأكد من صدق الاختبار باستخدام طريقة الصدق الظاهري ، اما الثبات فقد تم حسابه باستخدام طريقة اعادة لاختبار (Test-Retest) .
وبعد معاملة النتائج باستخدام الاختبار التائي أظهرت النتائج تفوق المجموعتين التجريبيتين على المجموعة الضابطة .
ومن خلال النتائج توصل الباحثان الى فاعلية طريقة الاستقصاء في التدريس وبناء على ذلك قدم الباحثان عددا من التوصيات والمقترحات واجراء دراسات مكملة للبحث الحالي