Abstract
The present Research aim to know the different in achievement among subjectivity test and objectivity teats , and its aim to know the difference among fifth patterns of objectivity tests : (true and fouls , multiple choice, completion , rearrangement and motching) .
Abstract
يهدف البحث الحالي التعرف على دلالة الفروق في التحصيل الدراسي بين الاختبارات (المقالية والموضوعية) ، كما يهدف التعرف على دلالة الفروق في انماط الاختبارات الموضوعية الخمسة (الاختيار من متعدد الصح والخطأ ، التكميل ، اعادة الترتيب ، المقابلة او المطابقة) وكذلك دلالة الفروق في التحصيل الدراسي وفق متغيري الجنس والمادة الدراسية .
بلغت عينة البحث (270) تلميذا وتلميذة من الصف الخامس الابتدائي في مدارس مدينة الموصل وقد اعتمد الباحث مادتي التاريخ والعلوم في اعداد الاختبارات التحصيلية (المقالية والموضوعية) وقد استخرج الباحث صدق الاختبارات وثباتها ومعامل صعوبة كل فقرة.
وبعد استخدام الوسائل الاحصائية المناسبة توصل الباحث إلى النتائج الاتية :
وجود فروق ذات دلالة في التحصيل لصالح الاختبارات الموضوعية ولم تظهر فروق ذات دلالة في متغير الجنس بينما ظهرت الفروق في متغير المادة لصالح مادة التاريخ ، كما اظهرت النتائج ان نمط اختبارات (الاختيار المتعدد) قد حصل على اعلى تحصيل من بين انماط الاختبارات الموضوعية الخمسة وقد اوصى الباحث عدة توصيات في ضوء نتائج البحث كما اقترح بحوثا لدراسات لاحقة .
بلغت عينة البحث (270) تلميذا وتلميذة من الصف الخامس الابتدائي في مدارس مدينة الموصل وقد اعتمد الباحث مادتي التاريخ والعلوم في اعداد الاختبارات التحصيلية (المقالية والموضوعية) وقد استخرج الباحث صدق الاختبارات وثباتها ومعامل صعوبة كل فقرة.
وبعد استخدام الوسائل الاحصائية المناسبة توصل الباحث إلى النتائج الاتية :
وجود فروق ذات دلالة في التحصيل لصالح الاختبارات الموضوعية ولم تظهر فروق ذات دلالة في متغير الجنس بينما ظهرت الفروق في متغير المادة لصالح مادة التاريخ ، كما اظهرت النتائج ان نمط اختبارات (الاختيار المتعدد) قد حصل على اعلى تحصيل من بين انماط الاختبارات الموضوعية الخمسة وقد اوصى الباحث عدة توصيات في ضوء نتائج البحث كما اقترح بحوثا لدراسات لاحقة .