Abstract
هدف البحث الحالي الى التعرف على فاعلية انموذج دورة التعلم السباعية في تحصيل طلاب الصف الثاني متوسط بمادة العلوم , وذلك من خلال التحقق من الفرضية الاتية :
لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست على وفق انموذج دورة التعلم السباعية ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في مستوى التحصيل بمادة العلوم .
حدد البحث الحالي بطلاب الصف الثاني المتوسط في المدارس المتوسطة والثانوية النهارية التابعة لمديرية تربية القادسية للعام الدراسي (2018-2019) وبالمادة الدراسية لكتاب العلوم للصف الثاني المتوسط , واختار الباحث متوسطة الخضراء بصورة عشوائية , ثم اختيرت شعبتين من اصل اربع شعب للصف الثاني المتوسط بالطريقة العشوائية ايضا , بلغ عدد افراد العينة (61) طالبا , وبواقع ( 30) طالبا للمجموعة الضابطة والتي درست بالطريقة الاعتيادية و (31) طالبا للمجموعة التجريبية والتي درست بأنموذج دورة التعلم السباعية وقد تم تكافؤ مجموعتي البحث (التجريببة , الضابطة ) في عدد من المتغيرات , وهذه المتغيرات هي (العمر الزمني بالاشهر, درجة الذكاء , المعلومات السابقة ) ولغرض التحقق من هدف البحث اعد الباحث اختبار تحصيلي يتكون من (39) فقرة بصورة اختيار من متعدد , وقد تم التحقق من صدق الاختبار وثباتة كما تم حساب القوة التمييزية لفقراته .
طبقت التجربة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ( 2018-2019) واستغرقت التجربة مدة (12) اسبوع وبواقع حصتين لكل مجموعة (التجريبية والضابطة ) وقام الباحث بتدريس المجموعتين ( التجريبية والضابطة ) بنفسة , وبعد انتهاء التجربة تمت معالجة البيانات باستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين (T-test ) واظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي درست وفق انموذج دورة التعلم السباعية على طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في مستوى التحصيل الدراسي بمادة العلوم .
وبذلك رفضت الصفرية , في ضوء ذلك اوصى الباحث باستخدام انموذج دورة التعلم السباعية في تدريس العلوم