Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن القيم الشاذة واساليب التعامل معها وتأثيرها على دقة تقدير معالم الفقرات وفقا للأنموذج ثنائي المعلم , واعتمد الباحث على اختبار الاستدلال البياني المعد من قبل مؤسسة (assmentday) المختصة في اصدار مختلف الاختبارات النفسية في بريطانيا عام 2012 . فقام الباحث بترجمة الاداة من لغتها الانكليزية إلى العربية ومن ثم إجراء ترجمة عكسية، وتم عرض الاختبار الى خبير في اللغة العربية للتأكد من السلامة اللغوية للاختبار، وبعد اكتمال إجراءات صدق الترجمة تم عرض الاختبار على (10) متخصصين في العلوم التربوية والنفسية, ولم تستبعد أية فقرة من فقرات الاختبار لحصولها على نسبة اتفاق)100%( وبذلك تم التأكد من الصدق الوصفي للاختبار. وقد طبق الاختبار على عينة مكونة من (400) طالب وطالبة اختيروا بطريقة طبقية عشوائية بالأسلوب المتناسب. وقد تم اجراء التحليل الإحصائي للفقرات وفق نظرية الاستجابة للفقرة بالاعتماد على الانموذج الثنائي في تحليل بنود الاداة باستخدام البرنامج الاحصائي((Bilog-mg3 ولم تستبعد اي فقرة من الاختبار من قبل البرنامج وتبين ان جميع فقرات الاختبار مطابقة للأنموذج المستخدم. وبعدها قام الباحث بالكشف عن القيم الشاذة لاستجابات الافراد على الاختبار وتبين ان هناك (11) قيم شاذة عالية و (21) قيم شاذة واطئة اذ تم الكشف عنها باستخدام طريقة الدرجة المعيارية, وبعدها قام الباحث بالتعامل مع هذه القيم بثلاث اساليب هي ( الاحتفاظ , الحذف , الاستبدال) اذ قام باستبدال القيم باستخدام طريقة الوسط المبتور , ثم قام بتحليل بيانات كل منها لاستخراج دقة معالم الفقرات , وقد اظهرت النتائج انه لا يوجد فرق في الخطأ المعياري لمعلمة الصعوبة بين الاساليب الثلاثة ( الاحتفاظ , الحذف , الاستبدال) , اما الخطأ المعياري لمعلمة التمييز فيوجد فرق بين الاساليب الثلاثة ( الاحتفاظ , الحذف , الاستبدال) ولصالح اسلوب الحذف. وفي ضوء نتائج البحث الحالي توصل الباحث إلى بعض الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.