Abstract
The research dealt with a collection of linguist's narrations who is Abd-AllahBin Muhammad Bin HaniAl Nesabouri nicknamed Abo AbdAlRahman who was a book collector and a book warmer. AlKofti mentioned that he realized the outset. He was within Abo OubaidAl Kassim Bin Salam (died in 224 migratory)and Abo Haitham Al Segestanis' (died in 255migratory)class.He heard from Abo OubaidahMuammar Bin Al Muthana and Al AkfashSaeed Bin Massadah and Abo Zaid Saeed Bin AusAl Ansari.The books of translations mentioned that he has a book in Arab unique collections and pronunciation peculiarities besides the book of meanings and proverbs.IbinHani died in 236migratory. Concerning the research, it is divided into two parts.The first part talks about IbinHani's biographyand his method in showing the narrations. Regarding the second part, it was a lexicography for his narrations which were arranged in alphabetic order.
Abstract
مُلَخَّصُ البَحْثِ باللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ
تَنَاوَلَ البَحْثُ جَمْعاً لِمَرْوِيَّاتِ عَالِمٍ لُغَوِيٍّ ، وَهُوَ عَبْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّدٍ بْنِ هَانِئ النَّيْسَابُورِيُّ ، وَكُنْيَتُهُ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، كَانَ جَمَّاعَة لِلْكُتُبِ ، وَكَثِيرَ الحِفْظِ لَهَا ، وَقَدْ ذَكَرَ القِفْطِيُّ ( ت 646 ه ) فِي كِتَابِهِ أَنْبَاه الرُّوَاةِ أَنَّهُ أَدْرَكَ الصَّدْرَ الأَوَّلَ ، فَكَانَ فِي طَبَقَةِ أَبِي عُبَيْدٍ القَاسِمِ بْنِ سَلَّامٍ ( ت 224 ه ) ، وَأَبِي حَاتِمٍ السِّجِسْتَانِيِّ ( ت 255 ه ) ، وَقَدْ ذَكَرَتْ كُتُبُ التَّرَاجِمِ أَنَّ لَهُ كُتُاباً فِي نَوَادِرِ العَرَبِ وَغَرَائبِ أَلْفَاظِهَا ، وَكِتَابِ المَعَانِي وَالأَمْثَالِ ، تُوفِي ابْن هَانِئ سَنَة 236 لِلْهِجْرَة .
أَمَّا البَحْثُ فَقَدْ قَسَّمْتُهُ عَلَى قِسْمَيْنِ ، تَحَدَّثْتُ فِي القِسْمِ الأَوَّلِ عَنْ سِيْرَةِ ابْنِ هَانِئ وَمَنْهَجِهِ فِي عَرْضِ المَرْوِيَّاتِ ، وَأَمَّا القِسْمُ الثَّانِي فَكَانَ مُعْجَماً لِمَرْوِيَاتِهِ وَقَدَ رَتَّبْتُها عَلَى الطَّرِيقَةِ الأَلِف بَائيَّة.
تَنَاوَلَ البَحْثُ جَمْعاً لِمَرْوِيَّاتِ عَالِمٍ لُغَوِيٍّ ، وَهُوَ عَبْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّدٍ بْنِ هَانِئ النَّيْسَابُورِيُّ ، وَكُنْيَتُهُ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، كَانَ جَمَّاعَة لِلْكُتُبِ ، وَكَثِيرَ الحِفْظِ لَهَا ، وَقَدْ ذَكَرَ القِفْطِيُّ ( ت 646 ه ) فِي كِتَابِهِ أَنْبَاه الرُّوَاةِ أَنَّهُ أَدْرَكَ الصَّدْرَ الأَوَّلَ ، فَكَانَ فِي طَبَقَةِ أَبِي عُبَيْدٍ القَاسِمِ بْنِ سَلَّامٍ ( ت 224 ه ) ، وَأَبِي حَاتِمٍ السِّجِسْتَانِيِّ ( ت 255 ه ) ، وَقَدْ ذَكَرَتْ كُتُبُ التَّرَاجِمِ أَنَّ لَهُ كُتُاباً فِي نَوَادِرِ العَرَبِ وَغَرَائبِ أَلْفَاظِهَا ، وَكِتَابِ المَعَانِي وَالأَمْثَالِ ، تُوفِي ابْن هَانِئ سَنَة 236 لِلْهِجْرَة .
أَمَّا البَحْثُ فَقَدْ قَسَّمْتُهُ عَلَى قِسْمَيْنِ ، تَحَدَّثْتُ فِي القِسْمِ الأَوَّلِ عَنْ سِيْرَةِ ابْنِ هَانِئ وَمَنْهَجِهِ فِي عَرْضِ المَرْوِيَّاتِ ، وَأَمَّا القِسْمُ الثَّانِي فَكَانَ مُعْجَماً لِمَرْوِيَاتِهِ وَقَدَ رَتَّبْتُها عَلَى الطَّرِيقَةِ الأَلِف بَائيَّة.