Abstract
لقد شهد مجال التدريس تغيرات كبيرة خلال السنوات الاخيرة , ونتيجة لذلك اصبح التعلم المنظم ذاتيا في الوقت الحالي محور اهتمام الباحثين والمختصين, و في السنوات الاخيرة حاولت العديد من النظريات و النماذج تمييز المكونات التي تحدد التعلم المنظم ذاتيا, وجاءت نظريات التعلم لتسهم بشكل كبير وفاعل في التركيز على التعلم المنظم ذاتيا والذي يعد من النماذج التعلم الحديثة والذي افرزتها النظرية البنائية ، اذ يؤكد التعلم المنظم ذاتيا على ضرورة ان تكون عمليات التعلم فاعلة ذاتيا يمارس فيها المتعلم مهارات التفكير العليا اضافة لامتلاكه قدرا عاليا من الفاعلية الذاتية و الدافعية للتعلم من خلال تحليل المادة التعليمية و وضع الاهداف المناسبة لتعلمهم بالطريقة التي تتناسب مع تفكيرهم في هذه المرحلة، ان التعلم المنظم ذاتيا يستند الى مبدأ ان المتعلم فرد لديه قدر من النضج و المعرفة و المسؤولية و يمكنه تعليم نفسه بنفسه و التحكم في عملية تعلمه , و من ثم فهو يستطيع ان يختار الانشطة التعليمية المناسبة والقيام بأعدادها و الاعتماد علي نفسه في عملية تعلمه اذا توافر لديه الكتاب المدرسي الجيد والمواد التعليمية المناسبة والمناخ التعليمي الملائم بما فيه من ادوات ووسائل تعليمية فعالة وفق خطوات محددة كما وصفها Pintrich ، وذلك بإشراف ومساعدة و تخطيط المعلم.
وهذا قد ينعكس بصورة ايجابية على تعلم المهارتين الضربتين الارضيتين الامامية و الخلفية بمادة التنس الأرضي، فمادة التنس الارضي هي مقرر دراسي كأي مادة اخرى لها مهاراتها الاساسية التي تشكل الدعامة القوية التي تستند عليها وان تقدم مستوى أي طالب ومدى نجاحه يعتمد إلى حد كبير على مدى درجة إتقانه لتلك المهارات الأساسية ويمكن أن يتحقق ذلك من خلال إتباع الأسلوب الصحيح في التعلم الفعال ، من هنا وتحقيقا لما ذكر اعلاه, تكمن اهمية البحث في دراسة تأثير انموذج التعلم المنظم ذاتيا(Pintrich) في تعلم الضربتين الارضيتين الامامية و الخلفية بالتنس للطالبات .
وهذا قد ينعكس بصورة ايجابية على تعلم المهارتين الضربتين الارضيتين الامامية و الخلفية بمادة التنس الأرضي، فمادة التنس الارضي هي مقرر دراسي كأي مادة اخرى لها مهاراتها الاساسية التي تشكل الدعامة القوية التي تستند عليها وان تقدم مستوى أي طالب ومدى نجاحه يعتمد إلى حد كبير على مدى درجة إتقانه لتلك المهارات الأساسية ويمكن أن يتحقق ذلك من خلال إتباع الأسلوب الصحيح في التعلم الفعال ، من هنا وتحقيقا لما ذكر اعلاه, تكمن اهمية البحث في دراسة تأثير انموذج التعلم المنظم ذاتيا(Pintrich) في تعلم الضربتين الارضيتين الامامية و الخلفية بالتنس للطالبات .