Abstract
• تستهدف الدراسة وضع منظومة مقترحة لتقويم أداء الأدارة الصفية في كليات التربية العربية في ضوء معايير الإدارة الصفية الفعالة، حيث بينت بعض الدراسات وجود ما يؤثر سلبياً على إداء الإدارة الصفية لأدوارها بالمستوى المطلوب من الكفاءة مما يقلل من إسهامها في تحقيق أهداف العملية التعليمية التعلمية. بما يحافظ على مكانه الأقسام العلمية، وزيادة الطلب على مخرجاتها من المعلمين. وقد يرجع ذلك إلى عدم توفر مؤشرات فيها لتقويم جودة الأداء الشاملة لها.
• وتسعى الدراسة إلى الإجابة عن تساؤلات هي:
1- ما المقصود بالإدارة الصفية الفعالة ؟
2- وممه تتكون منظومتها في كليات التربية؟
3- وما المقصود بالإداء الإداري الصفي؟ وما هي خطوات تقويمه ومؤشرات قياسه؟
4- وما هي معايير جودة أداء الإدارة الصفية في كليات التربية؟
5- ومما تتكون منظومة تقويم أداء هذه الإدارة؟
6- وما هي مؤشرات تقويم أدائها؟
• وقد استخدمت في الدراسة المنهجية التالية:
- وصف وتحليل منظومة الإدارة الصفية الفعالة في كيات التربية.
- تحليل الأداء الإداري الموسسي لعلاقته بالأداء الإداري الصفي.
- تحليل معايير جودة أداء الإدارة الصفية في ضوء منظومة الإدارة الصفية في كليات التربية.
وتمثلت النتائج في:
- الخروج بمؤشرات مقترحة لتقويم أداء الإدارة الصفية وأبرز هذه المؤشرات:
1- تقويم البيئة الخارجية
2- تقويم البيئة الداخلية – التخطيط الاستراتيجي.
3- تقويم أسلوب التفكير الإستراتيجي للمعلم
4- تقويم البيئة الصفية المادية
5- تقويم المناخ التنظمي الصفي وتقويم أداء المعلم للدرس.
6- تقويم ضبط سلوك الطالب.
7- تقويم أداء الطالب.
8- تقويم النواتج والمخرجات.
تقويم الإدارة الصفية الإبداعية
• المتطلبات