Abstract
يهدف البحث الحالي التعرف على أثر الخريطة الذهنية الالكترونية في تحصيل قواعد اللغة العربية عند طالبات الصف الرابع الاعدادي في مدرسة (اعدادية جرير للبنات), و أختار الباحث (66) طالبة عينة للبحث الاساسي, وتم تقسيم العينة الى مجموعتين في كل منهما (33) طالبة , وبعد التحقق تم بناء اختبار تحصيلي مكون من (30) فقرة , وتم التحقق من ثبات وصدق فقرات الاختبار وبعد أجراء الاختبار لمعرفة أثر الخريطة الذهنية الالكترونية على الطالبات تبين ما يأتي:
الخرائط الذهنية الالكترونية كاستراتيجية تدريسية قد أسهمت في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية لدى طالبات الصف الرابع الاعدادي , مما يؤكد فاعلية الاستراتيجية في تحصيل قواعد اللغة العربية, والارتقاء بالعملية التعليمية. الخرائط الذهنية الالكترونية تجذب أنتباه الطالبات وتحفز فاعليتهم مما زاد في تحصيلهم الدراسي في مادة قواعد اللغة العربية. هناك فرق في التحصيل بين متوسط درجات المجموعتين ولصالح المجموعة التجريبية.
الخرائط الذهنية الالكترونية كاستراتيجية تدريسية قد أسهمت في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية لدى طالبات الصف الرابع الاعدادي , مما يؤكد فاعلية الاستراتيجية في تحصيل قواعد اللغة العربية, والارتقاء بالعملية التعليمية. الخرائط الذهنية الالكترونية تجذب أنتباه الطالبات وتحفز فاعليتهم مما زاد في تحصيلهم الدراسي في مادة قواعد اللغة العربية. هناك فرق في التحصيل بين متوسط درجات المجموعتين ولصالح المجموعة التجريبية.
Keywords
الاثر، الخرائط الذهنية، التحصيل، قواعد اللغة العربية.