Abstract
ملخص البحث: يهدف البحث الحالي إلى:
1. بناء برنامج تعليمي قائم على إستراتيجيات التقويم التكويني.
2. تعرف فاعلية البرنامج التعليمي القائم على إستراتيجيات التقويم التكويني في تنمية الخيال الأدبي عند طلاب الصف الرابع الأدبي.
3. تعرف فاعلية البرنامج التعليمي القائم على إستراتيجيات التقويم التكويني في تحصيل طلاب الرابع الأدبي في مادة الأدب والنصوص.
ولتحقيق أهداف البحث, اتبع الباحث المنهج الوصفي في بناء البرنامج، والمنهج التجريبي لتعرف الفاعلية, إذ أعد برنامجًا تعليميًا تضمن أهدافًا تعليمية في ضوء الموضوعات الأدبية في كتاب اللغة العربية المقرر للصف الرابع الأدبي, وخطط تدريسية, وإستراتيجيات ملائمة, وأنشطة مصاحبة, ووسائل تعليمية, وأساليب تقويمية, ثم تحقق الباحث من صلاحية البرنامج بعرضه على مجموعة من الخبراء, واعتمد الباحث تصميمًا تجريبيًا ذا ضبط جزئي مجموعتين متكافئتين مع اختبار قبلي, وبعدي من أجل تعرف فاعلية البرنامج التعليمي في تنمية الخيال الأدبي, والتحصيل. اختار الباحث إعدادية (قتيبة للبنين) وبالطريقة العشوائية اختار شعبة(ب) لتمثل المجموعة التجريبية, وشعبة (أ) لتمثل المجموعة الضابطة, وقد بلغت عينة البحث (93) طالبًا. أجرى الباحث تكافؤًا إحصائيًا بين طلاب مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات, وأعد أداتين لقياس متغيرات البحث, كانت الأداة الأولى (اختبار الخيال الأدبي), والأخرى اختبار التحصيل, وقد استمرت مدة التجربة فصل دراسي كامل, استعمل الباحث عدد من الوسائل الإحصائية لتحليل نتائج البحث, وبعد تحليل النتائج إحصائيًا وصل الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات, وأوصى بمجموعة من التوصيات, والمقترحات.
Keywords
فاعلية برنامج تعليمي، استراتيجيات التقويم التكويني، الخيال الادبي، الرابع الادبي