Abstract
يهدف البحث الى للتعرف على "الممارسات التأملية لدى مدرسي مادة التاريخ وعلاقته بالتفكير التقويمي" اعتمد الباحث على المنهج الوصفي الارتباطي، وتالف مجتمع البحث من مدرسي ومدرسات مادة التاريخ للمرحلة الإعدادية والثانوية في مديرية تربية محافظة القادسية, للعام الدراسي (2022-2023), وعددهم (355) مدرساً ومدرسه، وتبنى الباحث مقياس الممارسات التأملية وتالف من (40) فقرة, ذو خمس بدائل للإجابة هي (تنطبق عليّ تماماً, تنطبق عليّ غالباً, تنطبق عليّ احياناً, تنطبق عليّ نادرا, لا تنطبق عليّ مطلقا), والاداة الثانية مقياس التفكير التقويمي وبلغ عدد فقراته (٤٠) فقرة خماسي التدرج ايضاً هي (غالبا, دائما, احيانا, نادرا, ابدا)، وتم التحقق من صدق الأداتين بعرضهما على الخبراء المختصين في طرائق التدريس الاجتماعيات والقياس والتقويم، إما الثبات فقد تم استخراجه عن طريق استعمال معادلة "إلفا كرونباخ والذي بلغ (0,84) للممارسات التأملية, و(0,88) للتفكير التقويمي, واعتمد الباحث والوسائل الاحصائية المناسبة في تحليل فقرات المقياسين من خلال استخدام الحقيبة
Keywords
التفكير التقويمي
الممارسات التأملية