Abstract
وتكمن أهمية البحث في تناولها ظاهرة التنمر لدى طلبة المرحلة الرابعة في مادة طرائق تدريس التربية الرياضة وعلاقتها بثقة الطالب بنفسه، اما هدف البحث: التعرف على طبيعة العلاقة بين التنمر والثقة بالنفس لدى طلبة المرحلة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.، وتتمثل مشكلة البحث من خلال التساؤل التالي : ما العلاقة بين التنمر والثقة بالنفس لدى طلبة المرحلة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة؟ . و استخدم الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي ذو العلاقة الارتباطية كونه أكثر المنهاج ملائمة لطبيعة المشكلة التي يدرسها الباحثان ، أما مجتمع البحث تمثل بطلبة المرحلة الرابعة لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة ديالى والبالغ عددهم (259) طالبا وقسم التربية الرياضية في كلية التربية الاساسية والبالغ عددهم (45) طالباً.توصل الباحثان إِلى جُملة من الاستنتاجات :تؤثر مجالات التنمر على الثقة بالنفس للطالب المطبق مما ينعكس سلباً ويضعف شخصية الطالب ومستوى قيادته لدرس التربية الرياضية . ويوصي الباحثان: إجراء دراسة مشابهة للدراسة الحالية على مراحل دراسية أخرى وكذلك يتناول التنمر لدى الطالبات ومقارنته مع طلبة كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في بقية الجامعات العراقية، وإجراء دراسات وبحوث تتعلق بالتنمر الجامعي وعلاقته مع المتغيرات المهارية للمواد العملية كالألعاب الفرقية والفردية ولكافة المراحل.
Keywords
التنمر، الثقة بالنفس