Abstract
تم دراسة واقع الخدمات التعليمية في ريف قضاء عفك لتوضيح كفاءتها الوظيفية من خلال مقارنة واقع الخدمات مع المعايير التخطيطية , وقد اتضح من خلال دراسة المؤشرات التربوية بانها تتباين من حيث اقترابها من المعايير التخطيطية, حيث كانت بعض المؤشرات متقاربة مع المعايير التخطيطية مثل مؤشر ( عدد التلاميذ / معلم ) , ( عدد الطلاب / مدرس ) , ( عدد التلاميذ / شعبة ) , ( عدد الطلبة / شعبة ) وهذا ناتج من انخفاض نسبة الالتحاق , فيما كان مؤشر (عدد التلاميذ/ عدد الابنية ) دون المعيار التخطيطي , حيث يوجد دوام مزدوج في ( 16 بناية مدرسية ) وذلك لنقص عدد الأبنية المدرسية , بناءاً على نسبة الالتحاق المتحققة (53 %) , اما اذا ما ارتفعت نسبة الالتحاق الى اكثر من ذلك وعلى فرض وصولها الى نسبة( 90 % ) او اكثر فأن منطقة الدراسة تحتاج الى عدد مدارس بين (20 – 30 مدرسة ) . كما أظهرت الدراسة بان المسافة المقطوعة للوصول الى الخدمات التعليمية هي دون المعايير التخطيطية حيث أظهرت النتائج بان ( 47 %) فقط من عدد المستوطنات الريفية تبتعد عن مواقع المدارس الابتدائية بمسافات هي ضمن المعيار التخطيطي , اما بالنسبة الى التعليم الثانوي فقد دخل ضمن مجال المسافة المعيارية التي تفصل بين محل سكن الطلبة ومواقع مدارسهم نحو (9,6 %) من عدد مستوطنات منطقة الدراسة البالغ (187 مستوطنة ) , كما اتضح من خلال الدراسة تدني واقع الخدمات في اغلب المدارس وذلك لقدم بنائها , فضلا عن ان البعض منها مبني من مادة البلوك او الطين , وحتى المبنية من الطابوق فأنها لا تحتوي في اغلب الأحيان على خدمات الماء الصالح للشرب والخدمات الصحية وخدمات والتكييف فضلا عن المستلزمات الأساسية اللازمة للعملية التربوية
Keywords
واقع الخدمات التعليمية ريف قضاء