Abstract
يسعى البحث الحالي الى التعرف على فاعلية برنامج قائم على الدعم النفسي الايجابي فيخفض الشعور بتشظي الذات لدى المراهقين. ومن اجل تحقيق اهداف البحث الحالي فقداستعملت الباحثة المنهج التجريبي من خلال تصميم تجريبي مكون من مجموعتين تجريبيةوضابطة, والتحقق من تكافؤ كلا المجموعتين في مجموعة من المتغيرات ,فضلا عن تبني مقياسلقياس تشظي الذات والتحقق من خصائصة السايكومترية المناسبة من صدق وثبات,وبناءبرنامج ارشادي وفق الدعم النفسي الايجابي,وبعد تطبيق البرنامج توصلت الدراسة الى النتائجالتالية:1-1 احدث الدعم النفسي الايجابي تغييرا ايجابيا واضحا في خفض تشظي الذات نتيجة الفروقفي الاختبار البعدي والقبلي وبذلك يمكن الاعتماد عليه في الدراسات الارشادية وللعيناتالمماثلة لعينة البحث الحالي.2-2 ان الدعم النفسي الايجابي كان مناسبا لطلبة المرحلة الثانوية عينة البحث الحالي .3-3 مناسبة الانشطة والاستراتيجيات المستخدمة في البحث الحالي.4-4 كان لأتباع فنيات الارشاد الجمعي)تقبل الذات ,الاستقلالية,السيطرة على البيئة,العلاقاتالايجابية مع الاخرين,الحياة الهادفة,النمو الشخصية( الاثر الايجابي في خفض تشظي الذات