Abstract
يعنى هذا البحث بدراسة ( تنوع الرؤية الأسلوبية في أعمال الفنان هاشم حنون ) وهو يقع في أربعة فصول , فقد خصص الفصل الأول لبيان مشكلة البحث وأهميته والحاجة إليه وهدفه وحدوده وتحديد أهم المصطلحات الواردة فيه ,حيث تناولت مشكلة البحث تنوع الرؤية الأسلوبية في أعمال الفنان هاشم حنون وعرض التحولات الأسلوبية فضلا عن تأثير الظروف البيئية في تشكيل رؤيته الفنية, ومن هنا نشأت مشكلة البحث والتي تطرح نفسها في جملة من التساؤلات تستدعي الوقوف عندها وبحثها وتقصيها :هل للمعطيات الانطباعية والذاتية والتقنية أثرها البارز في تجلي جماليات التراكيب الشكلية وتناسقها بما ينسجم وطبيعة الشكل في رسم هاشم حنون؟هل أفرزت تجربة هاشم حنون عن أساليبه المتنوعة المتمثلة بأنساقه البنائية المتناغمة التي منحته خصوصية ؟ وتمثلت أهمية البحث في تسليط الضوء على التجربة الفنية للرسام هاشم حنون , وللبحث هدف واحد هو: التعرف على تنوع الرؤية الأسلوبية في أعمال الفنان هاشم حنون ,اقتصرت حدود البحث على دراسة التنوع الأسلوبي في أعماله الفنية المنجزة داخل القطر وخارجه ,كما تم تحديد المصطلحات بما يخدم موضوع البحث , أما الفصل الثاني المتمثل بالإطار النظري فقد تكون من ثلاثة مباحث ,تناول المبحث الأول : الأسلوب والأسلوبية أما المبحث الثاني فقد تناول: تنوع الأساليب في الرسم العراقي المعاصر, والمبحث الثالث تناول: مقاربات التنوع الأسلوبي في رسم الفنان هاشم حنون .أما الفصل الثالث فهو خاص بإجراءات البحث من حيث مجتمع البحث بما متوفر من الصحف وشبكات الإنترنيت وقد تم اختيار خمس عينات من أعمال الفنان هاشم حنون بشكل قصدي بما يحقق هدف البحث وقد اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي في تحليل عينة البحث ,أما الفصل الرابع فقد تضمن نتائج البحث المتمثلة بتنوع الرؤية الأسلوبية لهاشم حنون والاستنتاجات , المقترحات ,التوصيات