Abstract
The research aimed to analyze the content of science activity books for the primary stage in the light of deep understanding skills and the extent to which students acquired them. The science activities book for the fourth grade of primary school has obtained a rate of (30%) with a score of (318) indicators out of (1053), which is the sum of the total indicators of deep understanding skills in the three books, and the science book for the fifth grade of primary school has obtained a rate of (30%) with a score of (316). ) out of a total of (1053), and the science book for the sixth grade of primary school got (40%) with a rate of (419) out of a total of (1053). As for the achievement of the second objective, the degree of acquisition of deep understanding skills among the research sample is known after the application of the test on the research sample of the sixth grade of primary school, whose number is (600) male and female students. The t-value for one sample was found to be statistically significant in favor of the average of the students, because the calculated t-value was (8.907), which is higher than the tabular value of (0.969) at the level of (0.05) and the degree of freedom (599), and since the mean of the research sample is higher than the hypothetical mean of the test, The difference is D in favor of the sixth grade students, the research sample.
Abstract
استهدف البحث تحليل محتوى كتب نشاطات العلوم للمرحلة الابتدائية في ضوء مهارات الفهم العميق ومدى اكتساب التلامذة لها،
للإجابة عن الهدف الأول ما مهارات الفهم العميق المتوافرة في كتب نشاط العلوم للمرحلة الابتدائية للصفوف الثلاث العليا (الرابع والخامس والسادس )
ان كتاب نشاطات العلوم للصف الرابع الابتدائي قد حصل على نسبة (30%) بواقع (318) مؤشراً من (1053) وهوه مجموع المؤشرات الكلي لمهارات الفهم العميق في الكتب الثلاثة ، وكتاب العلوم للصف الخامس الابتدائي حصل على نسبة (30%) بواقع (316) من مجموع (1053)، وكتاب العلوم للصف السادس الابتدائي حصل على نسبة (40%) بواقع ( 419) من مجموع (1053) .
اما بالنسبة لتحقيق الهدف الثاني تعرف درجة اكتساب مهارات الفهم العميق لدى عينة البحث بعد تطبيق الاختبار على عينة البحث الصف السادس الابتدائي البالغ عددهم (600) تلميذ و تلميذة وجد متوسط درجات العينة (19,88) وبانحراف معياري بلغ (5،17) وعند الاختبار التائي لعينة واحدة وجد ان الفرق دال احصائياً لمصلحة متوسط التلامذة ، لانه القيمة التائية المحسوبة كانت (8.907) وهي اعلى من الجدولية البالغة (0.969) عند مستوى (0.05) ودرجة حرية (599)، وبما ان متوسط عينة البحث اعلى من المتوسط الفرضي للاختبار، فان الفرق دال لمصلحة تلامذة الصف السادس الابتدائي عينة البحث.
وبناء على هذه النتائج قدم الباحث عدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات المناسب
للإجابة عن الهدف الأول ما مهارات الفهم العميق المتوافرة في كتب نشاط العلوم للمرحلة الابتدائية للصفوف الثلاث العليا (الرابع والخامس والسادس )
ان كتاب نشاطات العلوم للصف الرابع الابتدائي قد حصل على نسبة (30%) بواقع (318) مؤشراً من (1053) وهوه مجموع المؤشرات الكلي لمهارات الفهم العميق في الكتب الثلاثة ، وكتاب العلوم للصف الخامس الابتدائي حصل على نسبة (30%) بواقع (316) من مجموع (1053)، وكتاب العلوم للصف السادس الابتدائي حصل على نسبة (40%) بواقع ( 419) من مجموع (1053) .
اما بالنسبة لتحقيق الهدف الثاني تعرف درجة اكتساب مهارات الفهم العميق لدى عينة البحث بعد تطبيق الاختبار على عينة البحث الصف السادس الابتدائي البالغ عددهم (600) تلميذ و تلميذة وجد متوسط درجات العينة (19,88) وبانحراف معياري بلغ (5،17) وعند الاختبار التائي لعينة واحدة وجد ان الفرق دال احصائياً لمصلحة متوسط التلامذة ، لانه القيمة التائية المحسوبة كانت (8.907) وهي اعلى من الجدولية البالغة (0.969) عند مستوى (0.05) ودرجة حرية (599)، وبما ان متوسط عينة البحث اعلى من المتوسط الفرضي للاختبار، فان الفرق دال لمصلحة تلامذة الصف السادس الابتدائي عينة البحث.
وبناء على هذه النتائج قدم الباحث عدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات المناسب