Abstract
الحمد لله ربّ العالمين خلق الإنسان علّمه البيان، والصلاة والسلام على محمد بن عبدالله القائل:"أنا أفصح العرب بيد أنّي من قريش"، وعلى آله الطيبين الطاهرين، ورضي الله عن أصحابه المنتجبين الذين جاهدوا معه في الله حقّ جهاده وما بدلوا تبديلا .
وبعد فهذا موضوع عظيم خطره بعيد أثره قد تناولته بالتنقير والنحبير أقلام جهابذة علماء العربية وأساطينها، وما ذاك إلّا لغاية تتنزل في العِظَم منزلة الموضوع نفسه التي سنجعل من همنا وهمتنا بيانها وإلقاء الضوء على غامضها .
ونشير هنا إلى أنّ الموضوع من الوعورة بمكان لا لصعوبة الفكرة في ذاتها، ولكن لأنّ الأحاجي النحوية منثورة في بعض مصادر النحو قديمها بتصريح مؤلفيها بكونها ألغازا كما فعل ابن هشام في كتابه(مغني اللبيب) حتى بدا لنا أنّ هذا الرجل المولع بالألغاز حشد كتابه هذا بالعديد منها، وكذلك من الممكن الظفر بأبيات عُدّت ألغازا عند الكثير من النحويين واللغويين القدماء التي تعود لفحول الشعراء وهي بدورها أعيت هؤلاء النحويين في محاولة إيجاد مخارج لها إذ أورد الكثير منها الشاعر أبو العلاء المعرّي في (رسالة الغفران) .
وبعد فهذا موضوع عظيم خطره بعيد أثره قد تناولته بالتنقير والنحبير أقلام جهابذة علماء العربية وأساطينها، وما ذاك إلّا لغاية تتنزل في العِظَم منزلة الموضوع نفسه التي سنجعل من همنا وهمتنا بيانها وإلقاء الضوء على غامضها .
ونشير هنا إلى أنّ الموضوع من الوعورة بمكان لا لصعوبة الفكرة في ذاتها، ولكن لأنّ الأحاجي النحوية منثورة في بعض مصادر النحو قديمها بتصريح مؤلفيها بكونها ألغازا كما فعل ابن هشام في كتابه(مغني اللبيب) حتى بدا لنا أنّ هذا الرجل المولع بالألغاز حشد كتابه هذا بالعديد منها، وكذلك من الممكن الظفر بأبيات عُدّت ألغازا عند الكثير من النحويين واللغويين القدماء التي تعود لفحول الشعراء وهي بدورها أعيت هؤلاء النحويين في محاولة إيجاد مخارج لها إذ أورد الكثير منها الشاعر أبو العلاء المعرّي في (رسالة الغفران) .