Abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على(معوقات استخدام الوسائط المتعددة بالتدريس في كليات التربية من وجهة نظر التدريسيين والتدريسيات ).
تكونت عينة الدراسة من (87) تدريسي وتدريسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية/ جامعة البصرة، واعتمد الباحثان المنهج الوصفي لأنه يتلائم وإجراءات بحثهما من خلال استبانة ضمت (16) فقرة وزعت على أفراد عينة البحث، اعتمد الباحثان معامل ارتباط بيرسون ، والوسط المرجح، والوزن المئوي وسائل إحصائية، والنسبة المئوية وسيلة حسابية للتعامل مع نتائج البحث إحصائياً.
توصل الباحثان إلى عدد من النتائج منها:
1. ان استعمال الوسائط المتعددة في التدريس يعاني من معوقات عدة.
2. إن اغلب التدريسيين والتدريسيات لا يمتلكون المعلومات الكافية التي تؤهلهم لاستعمال الوسائط المتعددة في التدريس.
3. ندرة الدورات التدريبية أثناء الخدمة في مجال استعمال الوسائط المتعددة في التدريس
4. إن القاعات الدراسية غير مهيأة فنياً لاستعمال الوسائط المتعددة.
5. كثرة عدد الطلبة في الصف الواحد يعيق استعمال الوسائط المتعددة في التدريس.
6. عدم كفاية الوقت المخصص للمحاضرة الواحدة لاستعمال الوسائط المتعددة في التدريس.
7. كثرة المفردات الدراسية المقررة لا يسمح باستعمال الوسائط المتعددة في التدريس.
8. عدم توافر الاجهزة والادوات والتقنيات الحديثة.
تكونت عينة الدراسة من (87) تدريسي وتدريسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية/ جامعة البصرة، واعتمد الباحثان المنهج الوصفي لأنه يتلائم وإجراءات بحثهما من خلال استبانة ضمت (16) فقرة وزعت على أفراد عينة البحث، اعتمد الباحثان معامل ارتباط بيرسون ، والوسط المرجح، والوزن المئوي وسائل إحصائية، والنسبة المئوية وسيلة حسابية للتعامل مع نتائج البحث إحصائياً.
توصل الباحثان إلى عدد من النتائج منها:
1. ان استعمال الوسائط المتعددة في التدريس يعاني من معوقات عدة.
2. إن اغلب التدريسيين والتدريسيات لا يمتلكون المعلومات الكافية التي تؤهلهم لاستعمال الوسائط المتعددة في التدريس.
3. ندرة الدورات التدريبية أثناء الخدمة في مجال استعمال الوسائط المتعددة في التدريس
4. إن القاعات الدراسية غير مهيأة فنياً لاستعمال الوسائط المتعددة.
5. كثرة عدد الطلبة في الصف الواحد يعيق استعمال الوسائط المتعددة في التدريس.
6. عدم كفاية الوقت المخصص للمحاضرة الواحدة لاستعمال الوسائط المتعددة في التدريس.
7. كثرة المفردات الدراسية المقررة لا يسمح باستعمال الوسائط المتعددة في التدريس.
8. عدم توافر الاجهزة والادوات والتقنيات الحديثة.
Keywords
معوقات استعمال الوسائط المتعددة بالتدريس في كليات التربية من وجهة نظر التدريسيين والتدريسيات
Abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على(معوقات استخدام الوسائط المتعددة بالتدريس في كليات التربية من وجهة نظر التدريسيين والتدريسيات ).
تكونت عينة الدراسة من (87) تدريسي وتدريسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية/ جامعة البصرة، واعتمد الباحثان المنهج الوصفي لأنه يتلائم وإجراءات بحثهما من خلال استبانة ضمت (16) فقرة وزعت على أفراد عينة البحث، اعتمد الباحثان معامل ارتباط بيرسون ، والوسط المرجح، والوزن المئوي وسائل إحصائية، والنسبة المئوية وسيلة حسابية للتعامل مع نتائج البحث إحصائياً.
توصل الباحثان إلى عدد من النتائج منها:
1. ان استعمال الوسائط المتعددة في التدريس يعاني من معوقات عدة.
2. إن اغلب التدريسيين والتدريسيات لا يمتلكون المعلومات الكافية التي تؤهلهم لاستعمال الوسائط المتعددة في التدريس.
3. ندرة الدورات التدريبية أثناء الخدمة في مجال استعمال الوسائط المتعددة في التدريس
4. إن القاعات الدراسية غير مهيأة فنياً لاستعمال الوسائط المتعددة.
5. كثرة عدد الطلبة في الصف الواحد يعيق استعمال الوسائط المتعددة في التدريس.
6. عدم كفاية الوقت المخصص للمحاضرة الواحدة لاستعمال الوسائط المتعددة في التدريس.
7. كثرة المفردات الدراسية المقررة لا يسمح باستعمال الوسائط المتعددة في التدريس.
8. عدم توافر الاجهزة والادوات والتقنيات الحديثة.
تكونت عينة الدراسة من (87) تدريسي وتدريسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية/ جامعة البصرة، واعتمد الباحثان المنهج الوصفي لأنه يتلائم وإجراءات بحثهما من خلال استبانة ضمت (16) فقرة وزعت على أفراد عينة البحث، اعتمد الباحثان معامل ارتباط بيرسون ، والوسط المرجح، والوزن المئوي وسائل إحصائية، والنسبة المئوية وسيلة حسابية للتعامل مع نتائج البحث إحصائياً.
توصل الباحثان إلى عدد من النتائج منها:
1. ان استعمال الوسائط المتعددة في التدريس يعاني من معوقات عدة.
2. إن اغلب التدريسيين والتدريسيات لا يمتلكون المعلومات الكافية التي تؤهلهم لاستعمال الوسائط المتعددة في التدريس.
3. ندرة الدورات التدريبية أثناء الخدمة في مجال استعمال الوسائط المتعددة في التدريس
4. إن القاعات الدراسية غير مهيأة فنياً لاستعمال الوسائط المتعددة.
5. كثرة عدد الطلبة في الصف الواحد يعيق استعمال الوسائط المتعددة في التدريس.
6. عدم كفاية الوقت المخصص للمحاضرة الواحدة لاستعمال الوسائط المتعددة في التدريس.
7. كثرة المفردات الدراسية المقررة لا يسمح باستعمال الوسائط المتعددة في التدريس.
8. عدم توافر الاجهزة والادوات والتقنيات الحديثة.
Keywords
معوقات استعمال الوسائط المتعددة بالتدريس في كليات التربية من وجهة نظر التدريسيين والتدريسيات