Abstract
تهدف الدراسة الى التعرف على دور استراتيجية المحيط الازرق من خلال تبني متغيراتها (الاستبعاد ،التقليل ،الاضافه ، الانشاء) في تحقيق الاهداف التسويقية المصرفية وذلك باختيار مساحات في البيئه التسويقيه المصرفيه خاليه من المنافسه الحمراء وتحقق الاهداف المطلوبة ، وقد تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي لوصف وتحليل مشكلة الدراسة ، وللوصول لاهداف الدراسه تم اختيار عددا من المصارف الخاصة في مدينة بغداد مجتمعا للدراسه ووزعت استمارة استبيان على عينة من القيادات المصرفيه عددها (50) تم استعادت جميع الاستمارات فيما تم تحليل البيانات الأولية باستخدام البرنامج الاحصائي spss حيث تم التوصل لعدد من الاستنتاجات منها ان القيادات المصرفية على قناعه بأهمية تبني استراتيجية المحيط الازرق لتاثيرها على تحقيق الاهداف التسويقيه للمصارف كما ان هذه الاستراتيحيه يمكن ان تساعد في اضافة قيمه مبتكره للمنتجات المصرفية وايجاد اسواق جديده غير مطروقه خاليه تماما من المنافسة الحمراء وهو ما يحفز على تحقيق الاهداف التسويقيه للمصارف
Keywords
استراتيجية المحيط الازرق
الاهداف التسويقية للمصارف