Abstract
يسعى البحث الحالي من للتحقق الدور الذي تؤديه العملية التسويقية في تحقيق الإبداع التسويقي بأبعادها (المرونة التسويقية , الأصالة , الطلاقة ) وحاول البحث الاجابة على التساؤلات التي تعبر عن مشكلة البحث ومنها هل هناك دور للعلاقة بين العملية التسويقية والإبداع التسويقي في عينة من الكليات والجامعات الأهلية في محافظة بغداد, واعتمد البحث على الاستبيان كمقياس لمتغيراتهُ وتم اختبار العلاقة بينهما عبر اختيار عينة قصدية شملت (186) والصالحة للتحليل (171) من القيادات الإدارية للكليات والجامعات المبحوثة (العميد, معاون العميد, رؤساء الاقسام, مقررو الاقسام) وتم استخدام بعض الأساليب الإحصائية للبرنامجين الجاهزين (AOMS.V.25، SPSS v) ويهدف البحث الحَالي الى بيان أهمية معرفة العملية التسويقية في تعزيز الإبداع التسويقية وتقييم واقع المتغيرات في الكليات والجامعات الأهلية المبحوثة , واظهرت نتائج البحث اسبقية المتغيرات اعتماداً على الأهمية النسبية حيث كانت على التوالي (معرفة العملية التسويقية , الإبداع التسويقي), اظهرت النتائج وجود تأثير ذو دلالة إحصائية (معرفة العملية التسويقية في الإبداع التسويقي), وكانت ابرز التوصيات ينبغي على إدارة الكليات والجامعات المبحوثة الإفادة من معرفة العملية التسويقية من خلال الحصول على المعرفة التامة بعمليات منافسيها
Keywords
العملية التسويقية، الإبداع التسويقي، الكليات الاهلية في بغداد