Abstract
الملخص
تجسدت مشكلة البحث في أن التعليم في الدراسة المتوسطة اقتصر على أساليب معينة وعدم إتباع أسالـــيب حديثة من ضمنها اسلــــوب الإتقان في تعلم مهارات الجمناستك. هذا ما دفع الباحثون إلى دراسة تجريبية للمشكلة واستنباط مقترحات ملائمة لمعالجتها، من خلال إعداد خطط تدريسية بأسلوب التعلم الاتقاني وابراز تأثيرها في اكساب مهارات الجمناستك. تألفت العينة من(24) طالب. وبالاقتراع وزعوا إلى مجموعتين متساويتي العدد. احتوت المجموعة الواحدة على(12) طالب. دامت التجربة لمدة شهرين بعدها تم اتخاذ نظام (SPSS) الاحصائي لمعالجة البيانات، واستنتجت الدراسة: اسهام التعلم الاتقاني في ارتفاع عدد الطلاب المتمكنين بالإضـافة الى زيادة متوسط معدل التحصيل للاختبارات، اما التوصيات كانت: إدخال التعلم الاتقاني ضمن برامج أعداد وتدريب المدرسين لدوره الفعال في جعل الطلاب مشاركين نشطين طول مدة الدرس.
تجسدت مشكلة البحث في أن التعليم في الدراسة المتوسطة اقتصر على أساليب معينة وعدم إتباع أسالـــيب حديثة من ضمنها اسلــــوب الإتقان في تعلم مهارات الجمناستك. هذا ما دفع الباحثون إلى دراسة تجريبية للمشكلة واستنباط مقترحات ملائمة لمعالجتها، من خلال إعداد خطط تدريسية بأسلوب التعلم الاتقاني وابراز تأثيرها في اكساب مهارات الجمناستك. تألفت العينة من(24) طالب. وبالاقتراع وزعوا إلى مجموعتين متساويتي العدد. احتوت المجموعة الواحدة على(12) طالب. دامت التجربة لمدة شهرين بعدها تم اتخاذ نظام (SPSS) الاحصائي لمعالجة البيانات، واستنتجت الدراسة: اسهام التعلم الاتقاني في ارتفاع عدد الطلاب المتمكنين بالإضـافة الى زيادة متوسط معدل التحصيل للاختبارات، اما التوصيات كانت: إدخال التعلم الاتقاني ضمن برامج أعداد وتدريب المدرسين لدوره الفعال في جعل الطلاب مشاركين نشطين طول مدة الدرس.
Keywords
الكلمات المفتاحية /التعلم الاتقاني، الحركات الارضية، الجمناستك.