Abstract
هدفت الدراسة الى معرفة أثر استراتيجية شجرة المشكلات في تحصيل مادة حقوق الانسان عند طلبة كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية
من خلال التحقق من الفرضية الصفرية الآتية:
1. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تحصيل طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا باستراتيجية شجرة المشكلات وبين متوسط درجات تحصيل طلبة المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة الاعتيادية في مادة حقةق الانسان.
استخدمت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي المتمثل بالاختبار البعدي للتحصيل تحدد مجتمع البحث بكليات التربية للعلوم الانسانية لتمثل مجتمع البحث وتم اختيار كلية التربية ابن رشد قسم العلوم التربوية والنفسية بصورة قصدية لتمثل عينة البحث, وتم اختيار شعبة (ب) بالتعيين العشوائي لتكون المجموعة التجريبية, وشعبة (أ) تمثل المجموعة الضابطة ولضمان السلامة الداخلية والخارجية تمت مكافأة مجموعتي البحث بالمتغيرات الاتية (العمر الزمني, متغير الذكاء, مادة حقوق الانسان) وقامت الباحثة بأعداد مستلزمات البحث بـ (تحديد المادة العلمية التي تضمنتها تجربة البحث من مادة حقوق الانسان وبواقع ( 100 ) غرضاً سلوكياً, وإعداد الخطط التدريسية اليومية المناسبة لتحقيق الأغراض السلوكية لهذه الوحدات).
تكونت أدوات البحث من :
1- اختبار التحصيل :- قامت الباحثة بأعداد اختبار تحصيلي الذي يضم (40) فقرة, تم التحقق من الصدق الظاهري و صدق المحتوى , فضلاً عن استخراج معامل ثباته بطريقة التجزئة النصفية الذي بلغ (0.85) وبمعادلة كيودر ريتشاردسون20 فبلغ (0.81).
طبقت التجربة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2020 - 2021) واستمرت طوال الفصل الدراسي الثاني علـى مـدى (9) أسابيـع بواقـع حصتين اسبوعياً لكل مجموعة وقامت الباحثة بتدريس المجموعتين بنفسها, واعتمدت الباحثة الوسائل الاحصائية الآتية:
الاختبار التائي لعينتين مستقلتين, معادلة الفاكرونباخ, معامل ارتباط بيرسون, معادلة سبيرمان-براون, معادلة كيودر ريتشاردسون20 , معادلة كوبر.
وبعد الانتهاء من تطبيق التجربة, واختبار الطلبة , وتصحيح الاجابات, ومعالجة البيانات احصائياً باستعمال الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) أظهرت النتائج ما يأتي:
1- وجود فرق دال إحصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة في متغير التحصيل لصالح المجموعة التجريبية.
وفي ضوء تلك النتائج استنتجت الباحثة ان اعتماد استراتيجية شجرة المشكلات كان لها أثر كبير وايجابي في زيادة التحصيل , كما أوصت الباحثة بتوصيات عديدة منها: اعتماد استراتيجية شجرة المشكلات في تدريس مادة حقوق الانسان , وضرورة التدريس على وفق الطرائق والاستراتيجيات الحديثة , وفضلاً عن ذلك فقد اقترحت إجراء دراسات أخرى منها: معرفة اثر استراتيجية شجرة المشكلات في المتغيرات التي لم ترد في البحث.