Abstract
This research aims to identify the role of e-learning quality standards in enhancing the quality of higher education at the University of Mosul. The research problem revolves around whether there is a statistically significant correlation between e-learning quality and higher education quality in the field investigated. The research hypotheses were formulated, the most important of which was (there is no significant effect of the dimensions of the quality of e-learning combined with the dimensions of the quality of higher education combined) representing the field of research at the University of Mosul, and the research community included all faculty members in several university faculties The researchers adopted the descriptive analytical approach by preparing a questionnaire form distributed to the research sample represented by the (475) faculty members at the University of Mosul. Emphasis on significant correlations between the main research variables and their sub-dimensions in a way that enhances quality indicators Matching search form.
Keywords
exploitation. exploration.
Organizational Ambidexterity
Servant leadership
Abstract
يهدف هذا البحث إلى التعرف على دور معايير جودة التعليم الالكتروني في تعزيز جودة التعليم العالي في جامعة الموصل وتدور مشكلة البحث حول وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين جودة التعليم الإلكتروني وجودة التعليم العالي في الميدان المبحوث هل يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لجودة التعليم الإلكتروني بأبعاده منفردةً في جودة التعليم العالي بأبعاده مجتمعةً، إذ تمت صياغة فرضيات البحث والتي كان أهمها (لا توجد علاقة تأثير معنوية لأبعاد جودة التعليم الإلكتروني مجتمعةً في أبعاد جودة التعليم العالي مجتمعةً) تمثل ميدان البحث بجامعة الموصل، وتضمن مجتمع البحث جميع أعضاء هيئة التدريس في عدد من كليات جامعة الموصل، واعتمد الباحثان المنهج الوصفي التحليلي من خلال إعداد استمارة استبيان وزعت على عينة البحث المتمثلة بأعضاء هيئة التدريس في جامعة الموصل والبالغة عددها(475) وفي ضوء النتائج الذي حصل عليها الباحثان توصل البحث إلى أهم الاستنتاجات التي تدور حول التعليم الالكتروني فأظهرت نتائج التحليل العاملي التوكيدي معنوية علاقات الارتباط بين المتغيرات الرئيسة البحث وبين أبعادها الفرعية على النحو الذي يعزز مؤشرات جودة مطابقة أنموذج البحث مع بيانات أفراد عينة البحث، فضلاً عن أنها أظهرت نتائج البحث الميدانية بأن أبعاد جودة التعليم الإلكتروني على المستوى الكلي ذات تأثير معنوي وعلى نحو مباشر في أبعاد جودة التعليم العالي في جامعة الموصل، الأمر الذي يؤشر أهمية هذه الأبعاد على أداء الجامعة الحالي والمستقبلي وفي ضوء الاستنتاجات توصل الباحثان إلى أهم التوصيات العمـــل علـــى إنشاء هيئة اعتماد أكاديمي تعمل على متابعة معايير جودة التعليم الإلكتروني والتعليم العالي. نشر الوع ي بين الطلبة والتدريسيين حول أهمية الجودة في التعليم الإلكتروني وأثرها الإيجابي في رفع كفاءة التعليم العالي، من خلال استغلال وسائل التواصل الاجتماعي وعقد مجموعة من الورش والندوات التي تركز على عكس أهمية وفوائد جودة التعليم الإلكتروني
Keywords
التعليم الالكتروني، جودة التعليم العالي