Abstract
يهدف البحث إلى التعرف على وسائل ومبادئ تسويق الغوريلا وما يميزه عن التسويق التقليدي والتعريف بسلوك المستهلك، اذ أن الغرض من البحث هو التحقيق لتأثير تسويق الغوريلا في وسائل التواصل الاجتماعي على سلوك المستهلك، لذا استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال وصف وتحليل العلاقة التي يمكن أن تنشأ بين وسائل التواصل الاجتماعي على سلوك المستهلك وبين تسويق الغوريلا، وخلص البحث بأن امكانية تطبيق تسويق الغوريلا، ومدى فاعليته في نشر الوعي والتأثير على الجمهور المستهدف في مجال التغيير الاجتماعي. وتم التحقق من صحة نموذج البحث من خلال نمذجة المعادلات الهيكلية على أساس استطلاعات 310 زبون، وتم استخدام البرنامج الاحصائي SPSS في تدعيم نتائج النموذج المقترح اذ تؤكد النتائج أن تسويق الغوريلا في وسائل التواصل الاجتماعي له تأثير إيجابي على سلوك المستهلك، ومن خلال العينة أعلاه التي تم عدها مناسبة لأن البحث كان يجب إجراؤه مع أشخاص يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي، وان معظم دراسات تسويق الغوريلا تركز على المستهلكين وتهمل التأثيرات المحتملة على العلامات التجارية، ومن أجل سد هذه الفجوة في الأدبيات يساهم هذا البحث من خلال توسيع نطاقه في اختبار محدداته على سلوك المستهلك، وعلى الجانب الإداري يزود هذا البحث المسوقين بإطار مرجعي لفهم عملية تبني معلومات تسويق الغوريلا على وسائل التواصل الاجتماعي.
Keywords
الخلاصة الكلمات الدلالية النص الكامل تصدير الاصدارات الكلمات الدلالية وسائل التواصل الاجتماعي، تسويق الغوريلا، صورة العلامة التجارية الوظيفية، صورة العلامة التجارية الرمزية، سلوك المستهلك