Abstract
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى تضمين أنشطة كتاب الرياضيات للصف الخامس الابتدائي لتصنيفGallager and Aschner بمستوياته المعرفية الأربعة وهي:مستوى التفكير المعرفي، مستوى التفكير التقاربي، مستوى التفكير التباعدي، مستوى التفكير التقويمي. ولأجل تحقيق هدف الدراسة أتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، بحيث تمثل مجتمع الدراسة بكتاب الرياضيات المقرر لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي للعام الدراسي (2019- 2020)، أما عينة الدراسة تمثلت بأنشطة كتاب الرياضيات، حيث قامت الباحثة بتحليل (435) نشاطاً، حيث اعتمدت الباحثة على بطاقة تحليل في ضوء مستويات جآلآجروآشنر، والتي تكونت من (10) معايير و (28) مؤشر. ، وأظهرت النتائج إلى حصول المستوى التقاربي على المرتبة الأولى بنسبة (56%)، تلاه المعرفي بنسبة (26%)، ثم التباعدي بنسبة (14%)، وأخيراً المستوى التقويمي بنسبة (4%).
Keywords
التحليل، الأنشطة، كتاب الرياضيات، الخامس الابتدائي، تصنيف جالاجر واشنر
Abstract
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى تضمين أنشطة كتاب الرياضيات للصف الخامس الابتدائي لتصنيفGallager and Aschner بمستوياته المعرفية الأربعة وهي:مستوى التفكير المعرفي، مستوى التفكير التقاربي، مستوى التفكير التباعدي، مستوى التفكير التقويمي. ولأجل تحقيق هدف الدراسة أتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، بحيث تمثل مجتمع الدراسة بكتاب الرياضيات المقرر لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي للعام الدراسي (2019- 2020)، أما عينة الدراسة تمثلت بأنشطة كتاب الرياضيات، حيث قامت الباحثة بتحليل (435) نشاطاً، حيث اعتمدت الباحثة على بطاقة تحليل في ضوء مستويات جآلآجروآشنر، والتي تكونت من (10) معايير و (28) مؤشر. ، وأظهرت النتائج إلى حصول المستوى التقاربي على المرتبة الأولى بنسبة (56%)، تلاه المعرفي بنسبة (26%)، ثم التباعدي بنسبة (14%)، وأخيراً المستوى التقويمي بنسبة (4%).
Keywords
التحليل، الأنشطة، كتاب الرياضيات، الخامس الابتدائي، تصنيف جالاجر واشنر