Abstract
تتمثل مشكلة البحث الحالي بتقويم منهج العلوم للمرحلة الابتدائية واعتماد على نماذج المنهج المدرسي (تايلر , ويلر , زايس) باعتبارها محكات يمكن من خلالها المقارنة والتقويم واعتمد الباحث في دراسته على تحليل عناصر منهج العلوم للمرحلة الابتدائية كما تم اعداد استبانة تتضمن فقرات لتقويم عناصر المنهج تم ارسالها الكترونيا لمجموعة من المختصين بمجال المناهج المدرسية في الجامعات العراقية ومن ثم ارجاعها للباحث وتوصل الباحث الى وجود عدة نواحي تعاني من ضعف وخلل واضح ولعناصر كافة مقارنة منهج العلوم بنماذج المنهج المحددة للمقارنة ويعزو الباحث تلك النتائج الى عدة اسباب اهما سوء عملية تصميم واعداد المناهج في مادة العلوم للمرحلة الابتدائية وخرج الباحث بمقترحات عدة لإعادة بناء وتطوير المنهج لمواكبة تطور نماذج المنهج المدرسي عربيا وعالميا واوصى بإجراء دراسات تكميلية لتقويم المناهج العلمية في المرحلة المتوسطة والاعدادية لوزارة التربية العراقية
Keywords
(تقويم
الابتدائية)
العلوم
مناهج
نماذج
Abstract
تتمثل مشكلة البحث الحالي بتقويم منهج العلوم للمرحلة الابتدائية واعتماد على نماذج المنهج المدرسي (تايلر , ويلر , زايس) باعتبارها محكات يمكن من خلالها المقارنة والتقويم واعتمد الباحث في دراسته على تحليل عناصر منهج العلوم للمرحلة الابتدائية كما تم اعداد استبانة تتضمن فقرات لتقويم عناصر المنهج تم ارسالها الكترونيا لمجموعة من المختصين بمجال المناهج المدرسية في الجامعات العراقية ومن ثم ارجاعها للباحث وتوصل الباحث الى وجود عدة نواحي تعاني من ضعف وخلل واضح ولعناصر كافة مقارنة منهج العلوم بنماذج المنهج المحددة للمقارنة ويعزو الباحث تلك النتائج الى عدة اسباب اهما سوء عملية تصميم واعداد المناهج في مادة العلوم للمرحلة الابتدائية وخرج الباحث بمقترحات عدة لإعادة بناء وتطوير المنهج لمواكبة تطور نماذج المنهج المدرسي عربيا وعالميا واوصى بإجراء دراسات تكميلية لتقويم المناهج العلمية في المرحلة المتوسطة والاعدادية لوزارة التربية العراقية
Keywords
(تقويم
الابتدائية)
العلوم
مناهج
نماذج