Abstract
تتنوع قراءات القرآن الكريم واستخدام المقامات الموسيقية المختلفة في تلاوته عبر بلدان العالم الإسلامي بشكل كبير إذ يُعزى هذا التنوع إلى التأثيرات الثقافية التي تميّز كل مجتمع عن غيره مما يؤدي إلى اختلافات في أساليب التلاوة الكريمة حيث تسهم في تعميق الجانب الديني لدى المستمع المسلم فيعكس هذا التنوع تفاعلاً حيوياً بين النص الديني والتراث الثقافي الذي يُسهم أيضاً في تعضيد الشعور بالخضوع والروحانية معززاً فهماً أعمق للتنوع الثقافي في العالم الإسلامي,وعليه تسعى هذه الدراسة إلى توضيح الدور الذي يلعبه هذا الفن في الحفاظ على التراث الثقافي من خلال استخدام المقامات العراقية بتلاوة القرآن الكريم وتوريثه للأجيال, إذ يتناول البحث دراسة كيفية استخدام المقام العراقي في تلاوة القرآن الكريم مع التركيز على الطريقة البغدادية التقليدية, فقد تضمّن البحث المقدمة ثم تناول الفصل الاول(الاطار المنهجي): مشكلة البحث واهدافه واهميته وحدوده ومصطلحاته, اما الفصل الثاني (الاطار النظري) تكوّن من مبحثين متضمناً المبحث الاول : تاريخ المقام العراقي وتطوره, والمبحث الثاني: توظيف المقامات الموسيقية بتلاوة القرآن الكريم وجماليات استخدامها بالطريقة البغدادية, ثم ما أسفر عنه الاطار النظري, ثم تناول الفصل الثالث(الاطار التحليلي): (منهج البحث , مجتمع البحث التي تكوّنت من 58 مقاماُ عراقياً , عينة البحث, ادوات ومستلزمات البحث , صدق الاداة وثباتها , تحليل عينة البحث: اختار الباحث بصورة قصدية سورة (يــس) المباركة بصوت الحافظ خليل اسماعيل التي نوّع في قراءتها بمقامات عراقية عديدة), ومن خلال إجراءات البحث توصل الباحث إلى هدف الدراسة والاستنتاجات التي تمخضت عنها نتائج البحث فضلاً عن التوصيات والمقترحات ليختتم البحث بالمصادر.
Keywords
الطريقة البغدادية
القرآن الكريم
المقام العراقي
تلاوة
جماليات